الجبير: استحالة أن يكون لبشار الأسد دور في مستقبل سوريا‎

الجبير: استحالة أن يكون لبشار الأسد دور في مستقبل سوريا‎
Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir delivers a statement after a meeting with U.S. Secretary of State John Kerry at the State Department in Washington, February 8, 2016. REUTERS/Carlos Barria

المصدر: نواكشوط – إرم نيوز

أكد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، اليوم الإثنين، ”استحالة أن يكون لبشار الأسد (رئيس النظام السوري)، أو كل من يده ملطّخة بدماء السوريين دور في مستقبل سوريا“.

وفي كلمة بالنيابة عن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ألقاها أمام القمة العربية الـ27 على مستوى القادة، التي انطلقت، في وقت سابق اليوم، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، أوضح الجبير أن ”النظام السوري يعطّل حل الأزمة السورية سلميًا، ويستمر في أسلوب القتل والتدمير“.

وأوضح أن ”العالم العربي يتعرض لخطوب مزمنة مثل قضية فلسطين، أو مستجدة كما في سوريا واليمن والعراق، أو استمرار التطرف والإرهاب“.

ولفت إلى أن ”القضية الفلسطينية تشكل بندًا ثابتًا في جدول أعمالنا، وهذا يعود لاستمرار التعنت الإسرائيلي المتناقض لرؤية السلام وحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف“.

وأكد موقف بلاده الداعي إلى حفظ وحدة ليبيا والعراق، مؤكدا أن الأزمة الرئاسية في لبنان تتطلب من الأشقاء اللبنانيين تغليب المصلحة العليا على ما سواها.

وانعقدت، في وقت سابق من اليوم الإثنين، الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ27 بحضور قادة ومسؤولين عرب.