الكويت تتسوّق مستشارين دوليين لوضع إستراتيجية للخصخصة

الكويت تتسوّق مستشارين دوليين لوضع إستراتيجية للخصخصة

المصدر: ارم نيوز - متابعات

بدأت وزارة المالية الكويتية بتلقى خطابات إبداء رغبة من عدد من البيوت الاستشارية الدولية، للقيام بدور استشاري في المجلس الأعلى للخصخصة، حيث من المفترض أن يعمل المستشارون لمدة 3 سنوات لرسم السياسات والخطة الإستراتيجية للمجلس وتطبيق مخطط الخصخصة.
ويشمل مخطط العمل، حسب نشرة ميد، تمييز الأصول في مختلف القطاعات لتخصيصها، وتقديم المشورة في التحضير لعملية الخصخصة ومتابعة تطبيقها،
وتتطلع الحكومة الكويتية لخصخصة بعض الأصول الحكومية وأعمال تجارية وخدمات كجزء من خطة عام 2035، ومن المتوقع أن يشمل التخصيص قطاع النقل العام.
وكان مجلس الأمة مرر في عام 2010 قانون الخصخصة، وعلى الرغم من اختيار شركات مثل: الخطوط الجوية الكويتية وسوق الأوراق المالية كبداية لخصخصة قطاعات حكومية، فإنه لم يتم إنجاز خصخصة أي شركة في القطاع العام حتى الآن.
وبعد أن وصل سعر البرميل إلى ما دون 50 دولارًا، وضعت أسعار النفط ضغوطًا على الاقتصاد المحلي وجددت المطالبات بالحد من الصرف الحكومي. ووفق صندوق النقد الدولي، فإنه من المتوقع أن تعاني الموازنة العامة لعام 2016 من عجز بنسبة %13.4، بعد أن انخفضت العوائد النفطية لأكثر من النصف عن مستويات عام 2014.
وكان  وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح  اعلن قبل اسبوعين عن خصخصة جزئية لبعض الشركات التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الكويتية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com