‫محمد بن سلمان يزور أمريكا ويلتقي أوباما‬‎ – إرم نيوز‬‎

‫محمد بن سلمان يزور أمريكا ويلتقي أوباما‬‎

‫محمد بن سلمان يزور أمريكا ويلتقي أوباما‬‎

المصدر: الرياض - إرم نيوز

يتوجه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في زيارة رسمية، اليوم الاثنين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية للقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون، وفق ما أعلنه الديوان الملكي السعودي.

وتأتي زيارة الأمير محمد بن سلمان، نجل الملك سلمان والذي يشغل أيضاً منصب وزير الدفاع ويعتبر الرجل القوي في المملكة، على وقع التوتر بالعلاقات بين الرياض وواشنطن منذ التقارب التاريخي بين الولايات المتحدة وإيران في أعقاب إبرام اتفاق دولي حول برنامج طهران النووي وما تصفه الرياض بالتباطؤ حيال الملف السوري من جهة وبين الرياض والأمم والمتحدة التي وضعت السعودية في القائمة السوداء عقب مقتل أطفال في اليمن وهو الاتهام الذي رفضته المملكة.

وقال الديوان الملكي في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية ان الأمير محمد سيغادر الاثنين إلى الولايات المتحدة ”في زيارة رسمية يلتقي خلالها بعدد من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك“.

ولم يشر البيان إلى مدة الزيارة أو جدول أعمالها.

وذكرت وسائل إعلام سعودية، إن الأمير محمد بن سلمان – المسؤول عن تنفيذ خطة طموح لإنعاش اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم- سيزور أيضاً كاليفورنيا حيث من المتوقع أن يلتقي مع رؤساء شركات في وادي السيليكون.

وساد الفتور العلاقات الأمريكية السعودية أثناء حكم أوباما.

وانتقدت السعودية – أحد أهم داعمي المعارضة السورية التي تقاتل للإطاحة بحكم الرئيس بشار الأسد- ما تعتبره تباطؤا من جانب واشنطن تجاه جهود إنهاء الصراع.

كما حثت أوباما على اتخاذ موقف أكثر صرامة مما تصفه الرياض بالتدخل الإيراني في شؤون دول عربية. وتنفي إيران ذلك.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن مصادر سعودية قولها إن الأمير محمد سيبدأ زيارته بنيويورك حيث من المتوقع أن يلتقي بان جي مون اليوم الاثنين.

وقال بان في الأسبوع الماضي إن السعودية مارست ضغطا ”غير مقبول“ على الأمم المتحدة بعد تقرير أدرج التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في القائمة السوداء عقب مقتل أطفال في اليمن وهو الاتهام الذي رفضته المملكة.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن الأمم المتحدة رفعت اسم التحالف من القائمة بعد أن هددت الرياض بوقف تمويلها لبرامج المنظمة الدولية.

ومن المتوقع أن المسؤول السعودي سيلتقي بعد ذلك مع أوباما وكذلك مع وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع آش كارتر في واشنطن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الوفد المرافق للأمير محمد بن سلمان خلال الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام يضم عددا من كبار المسؤولين بينهم وزير المالية إبراهيم العساف ووزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com