انطلاق الاستعدادات للفترة الثانية من الانتخابات البلدية في عُمان – إرم نيوز‬‎

انطلاق الاستعدادات للفترة الثانية من الانتخابات البلدية في عُمان

انطلاق الاستعدادات للفترة الثانية من الانتخابات البلدية في عُمان

المصدر: مسقط – إرم نيوز

أعلنت وزارة الداخلية في سلطنة عُمان عن بدء القيد في السجل الانتخابي لانتخابات أعضاء المجالس البلدية اعتبارا من يوم الأحد المقبل تحضيرًا للانتخابات التي ستجري نهاية العام.

ودعت الوزارة الراغبين في خوض الانتخابات إلى تسجيل أسمائهم في السجل الانتخابي عبر مكاتب الولاة. كما دعت أيضا المواطنين العُمانيين الذين لم يسجلوا للإدلاء بأصواتهم في الفترة الأولى إلى عدم تفويت فرصة ممارسة الحق الانتخابي في الفترة القادمة والاسراع إلى تسجيل أسمائهم في كشوفات الناخبين اعتباراً من 12 الحالي.

وبحسب أحدث أرقام المركز الوطني للإحصاء في السلطنة فإن عدد سكان السلطنة يبلغ 4.4 مليون شخص، بينهم ما يزيد على مليونين عُماني.

وكانت الفترة الأولى من انتخابات المجالس البلدية في عُمان عُقدت نهاية العام 2012 وجاءت ضمن حزمة الاصلاحات التشريعية التي أقرّها جلالة السلطان قابوس بن سعيد في أعقاب الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها السلطنة خلال العام الذي سبقه. وشهدت الانتخابات البلدية الأولى إقبالاً محدوداً، حيث لم يتجاوز عدد الناخبين المسجلين 546 ألفاً، انتخبوا 192 عضوا في 61 مجلساً بلدياً بينهم 46 امرأة.

وتسعى الحكومة، في الدورة المقبلة، إلى توسيع هامش المشاركة في العملية الانتخابية.. في وقت يرى محللون أن انتخابات المجالس البلدية تأتي لاستكمال ما يوصف بعملية التحول الديمقراطي وفتح المجال لمشاركة شعبية أوسع في صناعة القرار، بشقيه السياسي والتنموي.

يذكر أن أول مجلس بلدي أنشأ في سلطنة عُمان كان في العام 1939 في مدينة مسقط.

ويبلغ عدد ولايات السلطنة 61 ولاية مقسمة إدارياً إلى 11 محافظة هي: مسقط، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة، والداخلية، والوسطى، والظاهرة، والبريمي، ومسندم، وظفار، وشمال الشرقية وجنوب الشرقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com