اليوم أول أيام شهر رمضان في معظم الدول العربية – إرم نيوز‬‎

اليوم أول أيام شهر رمضان في معظم الدول العربية

اليوم أول أيام شهر رمضان في معظم الدول العربية

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أعلنت كل من السعودية والكويت والبحرين ومصر والإمارات وقطر والأردن ولبنان وسوريا والعراق وتونس ومناطق السلطة الفلسطينية أن اليوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان، بينما أعلنت سلطنة عمان والمغرب أن غدا الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان.

ففي الرياض، أعلنت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، أن اليوم الاثنين، 7 يونيو 2016، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال في عدد من مناطق المملكة مساء أمس.

وذكرت وسائل إعلام سعودية،  الأحد، أن عدداً من الراصدين والمترائين، أكدوا رؤيتهم لهلال شهر رمضان المبارك، في عدد من مناطق المملكة منها سدير وتمير وشقراء.

وأعلنت لجنة تحري الهلال بدولة الإمارات أن  الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن غداً الاثنين سيكون غرة شهر رمضان الفضيل.

وقال سلطان البادي وزير العدل بالإمارات، ورئيس اللجنة أمس: ”أنه بعد التحري ومراعاة طرق الاثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي جرت مع الدول المجاورة ثبت لدى اللجنة رؤية هلال شهر رمضان وعليه فإن اليوم(الأحد) هو المتمم لشهر شعبان وإن غداً(اليوم الإثنين) هو أول أيام شهر رمضان المبارك“.

وأعلن ديوان الوقف السني العراقي، ا أيضاً، أن  الاثنين هو أول ايام شهر رمضان، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإعلام العراقي، وهو ما اتفقت عليه لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

بدوره، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، مساء  الأحد، أن يوم  الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف المفتي بحسب وكالة الأنباء الرسمية ”وفا“ أنه ”في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام، ثبتت رؤيته هذه الليلة، ليكون الاثنين هو الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1437 للهجرة“.

وأعلن كذلك رئيس هيئة الرؤية الشرعية في الكويت يوسف المطاوعة أن  الاثنين هو أول أيام شهر رمضان لعام 1437هـ، بالتزامن مع إعلان دار الفتوى في لبنان ذات الأمر، وفي اليمن أعلنت دار الإفتاء الشرعية اليمنية أنه ثبت رؤية هلال شهر رمضان مساء الأحد من قبل لجنة الأهلة بمحافظة الحديدة، وأن اليوم الاثنين هو غرة شهر رمضان.

من جانبها، أعلنت لجنة الأهلة التابة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، أن أول أيام شهر رمضان الفضيل سيكون الاثنين.

ورصدت لجنة الأهلة والمواقيت الشرعية، التي اجتمعن في دار الإمام بضاحية المحمدية بالجزائرالعاصمة، رؤية الهلال في ولايتي سيدي بلعباس والشلف غربي العاصمة.

وأعلنت كذلك أن الإثنين هو غرة الشهر الفضيل كل من البحرين وماليزيا وإندونيسيا وتركيا وأستراليا، وهنأت الهيئات الإسلامية فيها المسلمين بالشهر الفضيل.

من جهتها، أعلنت سلطنة عمان أنه تعذر رؤية الهلال،  الأحد، وعليه سيكون يوم غد الثلاثاء، أول أيام الصوم في السلطنة، بحسب مصادر إعلامية عمانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com