إيران تتراجع وتوقّع اليوم على محضر ترتيبات الحج – إرم نيوز‬‎

إيران تتراجع وتوقّع اليوم على محضر ترتيبات الحج

إيران تتراجع وتوقّع اليوم على محضر ترتيبات الحج

المصدر: الرياض – إرم نيوز

أفادت تقارير إخبارية بأن إيران ستستكمل اليوم الأربعاء التوقيع على محضر ترتيبات الحجاج لهذا العام، بعد أن رفض وفد شؤون الحج الإيراني قبل أسبوعين التوقيع على المحضر.

وأوضحت صحيفة ”الرياض“ أن السعودية وافقت على طلب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له بالقدوم إلى المملكة لاستكمال التوقيع، بعد أن رفض وفد شؤون الحج الإيراني قبل أسبوعين التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات الحج، معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران.

وسيتم عقد اجتماع اليوم في مقر وزارة الحج والعمرة بمحافظة جدة بحضور رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية السيد سعيد أوحدي، والوفد المرافق له، وعدد من المسؤولين في وزارة الحج والعمرة.

من جانبها، نقلت صحيفة ”الشرق الأوسط“ اللندنية عن طلال قطب، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إيران القول: إن السعودية لم تغير اتفاقياتها مع إيران، وترفض تسييس الحج، والتعاطي مع الأمور بطريقة تثير البلبلة، أو تقطع على الحجاج المقبلين من بقاع الأرض كافة سكينتهم.

ولفت إلى أن السعودية حددت نحو 63 ألف تأشيرة للحجاج الإيرانيين، يمكن الحصول عليها إلكترونًيا، من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الإلكتروني الموحد لحجاج الخارج.

وأعلن العديد من المسؤولين الإيرانيين وبعض المرجعيات الدينية، في 10 من مايو/ أيار الجاري، منع وتحريم أداء الحج بسبب ما سمّوه بـ”الشروط التعجيزية التي وضعتها السعودية أمام إيران”.

وكانت السعودية ردت على مزاعم إيران، وقالت إنها ليس لها قرار بمنع الإيرانيين من القدوم للحج، مضيفة أن “قرار قدوم الإيرانيين يعود إلى المسؤولين في بلدهم”.

ورفضت السعودية ما اعتبرتها “محاولات إيرانية هادفة إلى تسييس فريضة الحج”، قائلة إن طهران تتحمل المسؤولية “أمام الله وأمام العالم أجمع”.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد قيام محتجين باقتحام البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد على خلفية إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com