مرجع ديني يُفتي بحرمة أداء الإيرانيين فريضة الحج – إرم نيوز‬‎

مرجع ديني يُفتي بحرمة أداء الإيرانيين فريضة الحج

مرجع ديني يُفتي بحرمة أداء الإيرانيين فريضة الحج

المصدر: طهران - إرم نيوز

أفتى المرجع الديني الإيراني، المقرب من النظام آية الله ناصر مكارم الشيرازي، اليوم الخميس، بحرمة أداء الحج في حال اضطر الحاج الإيراني لاستصدار تأشيرات دخول من الدول المجاورة كالعراق، مبيناً أن ”الإيرانيين لن يحجوا هذا العام“.

وأفتى الشيرازي بحرمة أخذ تأشيرات دخول من دول الجوار أيضاً لأداء الحج هذا العام، مشيراً إلى أن ”الحج مسألة عبادية سياسية ولابد من أدائه بعزة واحترام“، على حد تعبيره.

واتهم الشيرازي السعودية بوضع العراقيل أمام الإيرانيين لمنعهم من أداء الحج، الأمر الذي تنفيه المملكة وتطالب طهران باحترام القوانين.

وقال مكارم الشيرازي إن ”الإيرانيين لن يتمكنوا هذا العام من أداء فريضة الحج بسبب المواقف السعودية المتشددة والشروط التي وضعتها على إيران”، معتبراً تلك الشروط بأنها ”تهدف إلى إهانة الإيرانيين“.

ورأى خبراء، تعقيباً على التصريحات الإيرانية، إن طهران تحاول وضع العراقيل وتسعى للخروج من المأزق من خلال الرمي بالكرة في الملعب السعودي.

وبين الخبراء أن موقف الرياض كان واضحاً منذ البداية، وأعلنت أن التأشيرات الخاصة بالحجاج الإيرانيين يمكن الحصول عليها عن طريق طرف ثالث بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، وهذا الأمر متعارف عليه دولياً.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أكد في وقت سابق أن الحجاج الإيرانيين لا يزالون محل ترحيب لزيارة الأماكن المقدسة في المملكة، سواء للحج أم العمرة.

وكانت الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ايران في الثالث من يناير/كانون الثاني، بعد يوم واحد من قيام محتجين ايرانيين باقتحام واضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد للتعبير عن غضبهم من اعدام السعودية رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com