السعودية تبلّغ إيران بآلية منح حجّاجها تأشيرات هذا الأسبوع

السعودية تبلّغ إيران بآلية منح حجّاجها تأشيرات هذا الأسبوع

المصدر: طهران – إرم نيوز

 أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، الاثنين، أن السلطات السعوديّة، طلبت من الوفد الإيراني لشؤون الحج منحها أسبوعًا واحدًا، لإيجاد آلية لحصول الحجاج الإيرانيين على تأشيرات دخول هذا العام، مضيفاً أن ”المملكة أبلغتنا أنها ستحسم هذا الأمر خلال الأسبوع الجاري“.

وقال أوحدي في مؤتمر صحفي عقب عودته من السعودية ”تم حسم العديد من القضايا المتعلقة بشؤون الحج، لكننا لم نتوصل بعد إلى آلية لحصول الإيرانيين على تأشيرات دخول“.

وبيّن المسؤول الإيراني أن ”وزير الحج السعودي بندر حجّار قدّم مقترحاً بشأن حصول الإيرانيين على تأشيرات دخول، لأداء فريضة الحج هذا العام في بلد ثالث“، مشيراً إلى أن ”الوزير طلب عدة أيام لحسم الموضوع، بعدما اعترض الوفد الإيراني وطالب بأن تكون تأشيرات الدخول عبر السفارة السويسرية في طهران“.

وكان وزير الثقافة الإيراني علي جنتي، رجح الاثنين الماضي، أن تتولى السفارة السويسرية في طهران منح تأشيرات دخول للإيرانيين خلال موسم الحج هذا العام.

ويبلغ عدد الحجاج الايرانيين أكثر من 60000 شخصاً وهي الحصة التي منحتها السعودية لإيران العام الماضي.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي مع نظيره السويسري في الرياض في منتصف فبراير الماضي، اختيار سويسرا راعية للمصالح السعودية في ايران، تلا ذلك اصدار بيان من الخارجية السويسرية أعلنت فيه أن سويسرا تولت رعاية المصالح لدى البلدين.

كما أعلنت السعودية في مطلع يناير الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع إيران، فيما خفّضت الإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وتلتها دول عربية أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com