أخبار

هل أضرب عناصر بهيئة الأمر بالمعروف في السعودية؟
تاريخ النشر: 20 أبريل 2016 10:42 GMT
تاريخ التحديث: 20 أبريل 2016 12:17 GMT

هل أضرب عناصر بهيئة الأمر بالمعروف في السعودية؟

تعرضت الهيئة في السنوات القليلة الماضية لانتقادات حادة على الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

+A -A
المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

 شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، اليوم الأربعاء، سجالاً حادًا بين أنصار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومعارضيها على خلفية الأنباء التي تحدثت عن تنفيذ رجال الهيئة إضرابًا عن العمل احتجاجًا على تنظيم حكومي جديد يحجم دورهم في المجتمع السعودي.

ولا يزال الإضراب افتراضيًا حتى الآن، مع عدم وجود أي تصريح رسمي أو صور توثقه، لكن ذلك لم يمنع المدونين السعوديين المنقسمين حول الهيئة من الدخول في حرب كلامية واسعة.

وشارك عدد كبير من المغردين السعوديين على موقع ”تويتر“ واسع الانتشار في السعودية، في التفاعل مع الوسم ”#اضراب_الهيئة_عن_العمل“ وسط انقسام كبير بين فريقين يؤيد الأول الإضراب بهدف استعادة صلاحيات الهيئة فيما يرى الثاني في الإضراب خروجًا غير معتاد على القانون.

وأصدرت الحكومة السعودية، الأسبوع الماضي، قانونًا جديدًا ينظم عمل الهيئة ويمنع أعضاءها من إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم، ليقتصر دورهم على إخبار أفراد الشرطة أو إدارة مكافحة المخدرات عن الاشتباه في شخص معين.

ومنذ صدور القرار والبدء بتنفيذه فعليًا، يواصل أنصار الهيئة وبينهم رجال دين بارزون، مطالباتهم بالتراجع عن القانون الجديد محذرين من انتشار الجريمة والمخدرات والتحرش والابتزاز في المملكة إذا استمر تطبيق التنظيم الجديد لعملها بالفعل، والذي يحظر على أعضاء الهيئة توقيف المخالفين.

وتُسيّر الهيئة دوريات في المناطق العامة لتطبيق حظر شرب الخمر وتشغيل الموسيقى الصاخبة في أماكن عامة والتأكد من إغلاق المحال وقت الصلاة ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم، وتفرض أيضًا ضوابط لملابس النساء، ولديها وحدة خاصة بجرائم ابتزاز الفتيات.

وتعرضت الهيئة في السنوات القليلة الماضية لانتقادات حادة على الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من القضايا الشهيرة نفذت فيها سياراتها عمليات مطاردة انتهت بحوادث دامية أججت مشاعر الغضب من رجالها رغم وجود عدد كبير من السعوديين المناصرين لها والذين يعتبرون تلك الأفعال حوادث فردية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك