جسر ”الملك سلمان“ يتطلب موافقة إسرائيل والأردن  – إرم نيوز‬‎

جسر ”الملك سلمان“ يتطلب موافقة إسرائيل والأردن 

جسر ”الملك سلمان“ يتطلب موافقة إسرائيل والأردن 

المصدر: القاهرة - شوقي عصام 

 نفى خبراء في مجال السياحة والنقل في مصر، وجود مخاوف من تأثير جسر الملك سلمان الرابط بين مصر والسعودية بشكل سلبي، على حركة السياحة في جنوب سيناء، لاسيما في مدينة شرم الشيخ، موضحين أن الجسر ستكون له حوافز إيجابية مضاعفة بعد إنشائه.

واعتبروه يشابه الجسر الرابط بين المنطقة الشرقية السعودية ومملكة البحرين، الذي أحدث انتعاشا سياحيا للمنامة.

وقال خبراء، إن إنشاء الجسر يتطلب موافقة دولتي الجوار لعدم إعاقته الملاحة البحرية في خليج العقبة، وهما المملكة الأردنية الهاشمية، والكيان الإسرائيلي، وذلك بحسب أستاذ الطرق والكباري في جامعة عين شمس والخبير الفني بوزارة النقل المصرية، الذي أكد ضرورة الحصول على موافقة دولتي الجوار حول بناء الجسر بين البلدين .

وقال ”عقيل“ إن جسر ”سلمان“ له مثيل ناجح بين السعودية والبحرين، وهو جسر أطول في المسافة وكان أصعب في التنفيذ، مشيرا إلى أن الجسر سيؤدي إلى انتعاشة اقتصادية سياحية كبيرة لشرم الشيخ، مؤكدا ضرورة وجود خط سكك حديد في الجسر للاستفادة منه تجاريا، مع الاستغلال بأعمال لوجيستية لتعظيم الاستفادة منه عبر مناطق تجارية وسياحية ومجمعات حرة، وهي أمور قائمة في دراسات التجهيز لإنشائه.

وأشار إلى أن الجسر سيكون له مسار واحد من شرق مطار شرم الشيخ، وسينطلق على الممر الملاحي بين شرم الشيخ وجزيرة ”تيران“ لمسافة 6 كم، ثم داخل الجزيرة على مسافة رملية، ثم الانتقال بشكل علوي بطول 7 كم بين ”تيران“ و“رأس حميد“ التابعة لتبوك في السعودية بوصلة 3 أجزاء لعبور سفن دول الجوار، بعرض 900 متر، وبعد ذلك سيكون المطلع والمنزل بمسافة 2 كم في الاتجاهين، ولكن بتدرج من ارتفاع عال إلى ”تيران“ من ناحية، ومن ناحية أخرى إلى ”رأس حميد”.

فيما قال رئيس الغرفة السياحية المصرية، خالد المناوي، إن الجسر سيكون شريان حياة لزيادة الحركة السياحية والتجارية في جنوب سيناء، موضحا في تصريحات تليفزيونية، أن السائح المستهدف بالدرجة الأولى سيكون القائم في شمال وغرب المملكة.

ودلل ”المناوي“ على ذلك بالطفرة السياحية التي شهدتها البحرين مع جسر الملك فهد، حيث يستخدمه اﻵلاف من سكان المنطقة الشرقية في إجازة كل أسبوع، لافتا إلى أن الجسر سيكون له طفرة في موسم الحج والعمرة من شمال أفريقيا إلى السعودية.  

وأوضح ”المناوي“ أن الجسر سيؤدي إلى نهضة عقارية في شرم الشيخ، بشراء السعوديين شققا وشاليهات هناك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com