قطر توقّع اتفاقيات بمليار دولار لتطوير قواتها المسلّحة
قطر توقّع اتفاقيات بمليار دولار لتطوير قواتها المسلّحةقطر توقّع اتفاقيات بمليار دولار لتطوير قواتها المسلّحة

قطر توقّع اتفاقيات بمليار دولار لتطوير قواتها المسلّحة

وقعت قطر، اليوم الأربعاء، 10 مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير قواتها المسلحة، مع عدد من الشركات العالمية في مجال التصنيع الحربي، بقيمة ثلاثة مليارات و 590 مليون ريال قطري (983 مليون دولار).

وجاء التوقيع على تلك الاتفاقيات، على هامش معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري "ديمدكس 2016"، الذي يقام حاليا بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، ويختتم أعماله غدًا الخميس، بحسب بيان صحفي صادر عن "ديمدكس".

ومن أبرز تلك التفاهمات، مذكرة تفاهم تم توقيعها بين القوات البحرية الأميرية القطرية، وشركة " إم بي دي إيه" الأوروبية، بمبلغ مليارين و640 مليون ريال قطري، لشراء منظومة دفاعية "بطاريات ساحلية"، وتعد هذه أكبر مذكرة تفاهم تم توقيعها اليوم من حيث قيمتها.

هذا إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "دبليو كيه كيه" البولندية، لتصنيع وإنتاج أجزاء من "طائرة بدون طيار" تعمل قطر على تصنيعها حاليًا، وتابعة للقوات المسلحة القطرية "مركز الاستطلاع والمراقبة".

وقامت القوات المسلحة القطرية، بموجب المذكرة، بشراء 51 % من أسهم "دبليو كيه كيه"، المتخصصة في تصنيع مواد "الكومبوزت" وإنتاج أجزاء من هيكل الطائرة، وستقدم الشركة، الدعم في مجال صناعة الطائرات ونقل التكنولوجيا، إلى دولة قطر، ولم يتم الإعلان عن قيمة تلك الصفقة .

هذا إلى جانب مذكرات تفاهم أخرى، بالقيمة المتبقية، شملت مشاريع تصنيع وإنتاج طائرات "Q01 – 100"، وشراء رادارات "سيرش ماستر"، وأخرى لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري بين لجنة تسيير مشروع "طائرة بدون طيار" وشركة المجموعة الصينية الفضائية للعلوم والصناعة "سي إيه إس آي سي" الصيني.

وأكد خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، أمس الثلاثاء، أن مشروع إنتاج "طائرة بدون طيار" الذي تنفذه بلاده، بالتعاون مع الجانب الألماني، قد وصل إلى مراحل متقدمة.

وانطلقت النسخة الخامسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2016)، أمس، وينتهي غدًا، بمشاركة نحو 180 شركة عارضة من 58 دولة من بينها تركيا.

ويضم المعرض أحدث التقنيات والمعدات في المجال البحري من شركات بناء السفن البحرية وشركات صناعة وتزويد الأنظمة التكنولوجية المحمولة على السفن وأنظمة الاتصالات والرادارات والصواريخ والألغام البحرية، وأنظمة الدفاع والحرب الإلكترونية وغيرها من الصناعات والخدمات البحرية.

ويعد المعرض الذي ينظم كل سنتين وانطلق لأول مرة عام 2008، أكبر معرض ومؤتمر متخصص في مجال الأمن والدفاع البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com