إيران تتهم السعودية بمنعها من حضور اجتماع ”التعاون الإسلامي“

إيران تتهم السعودية بمنعها من حضور اجتماع ”التعاون الإسلامي“

المصدر: طهران - إرم نيوز

قدمت الخارجية الإيرانية اعتراضاً على عدم منح السعودية تأشيرات دخول للوفد الإيراني، من أجل المشاركة في اجتماع منظمة التعاون الإسلامية.

وقال مدير عام الشؤون السياسية والأمن الدولي بالخارجية الإيرانية حميد بعيدي نجاد، في تصريح لوكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية، إن إيران احتجت على عدم إصدار السعودية تأشيرات للوفد الايراني المقرر أن يشارك في اجتماع كبار مسؤولي منظمة التعاون الاسلامي بجدة“.

وأضاف أن بلاده أبلغت الجهات المختصة احتجاجها على الموقف السعودي غير القانوني والتمييزي في عدم إصدار تأشيرات الدخول للوفد الإيراني للمشاركة في مؤتمر كبار مسؤولي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بجدة“.

واعتبر المسؤول الإيراني أن أي قرار يُتخذ في جدة من دون مشاركة الوفد السياسي الإيراني، سيكون فاقداً لأي طابع رسمي ومصداقية.

ويعقد اجتماع كبار مسؤولي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بمدينة جدة السعودية، برئاسة تركيا، لإعداد مسودة وثائق وقرارات القمة الإسلامية التي ستعقد في اسطنبول.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين امير عبد اللهيان، شارك في الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جدة في 15 (يونيو/ حزيران) الماضي، لمناقشة أوضاع اليمن.

يذكر أن الرياض، قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، بعد إحراق سفارتها في طهران عقب إعدام 47 متهماً بالإرهاب من بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، كما قامت دول أخرى مثل البحرين والسودان وجيبوتي، بقطع علاقاتها مع إيران تضامناً مع المملكة، فيما خفضت الإمارات مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران نتيجة لذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com