إيران تجدد مطالبتها السعودية بدفع تعويضات حادثة منى

إيران تجدد مطالبتها السعودية بدفع تعويضات حادثة منى

المصدر: طهران - شبكة إرم الإخبارية

جدد رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي، اليوم الأحد، مطالبة إيران المملكة العربية السعودية بدفع تعويضات للحجاج الإيرانيين، الذين لقوا حتفهم نتيجة حادثة تدافع منى، التي وقعت في 24 (سبتمبر/ أيلول) الماضي.

وقال أوحدي، في تصريحات صحفية، خلال استقباله وفداً من عوائل ضحايا حادثة منى، في شيراز جنوب إيران: ”إن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران لا يعني عدم متابعة قضية دفع تعويضات للحجاج القتلى“، مشيراً إلى أن طهران ستلاحق السعودية عبر القوانين الدولية لدفع ”دية كاملة“.

وحث المسؤول الإيراني وزارة خارجية بلاده على إيجاد محامي من أحد الدول العربية لمتابعة قضية دفع تعويضات لعوائل ضحايا حادثة منى، مضيفاً أن السعودية ملزمة بدفع دية كاملة لأي حاج يتوفى بأمر غير طبيعي، وأن المملكة دفعات دية لحوادث مشابهة لحادثة منى.

وتشهد العلاقات بين إيران والسعودية توتراً حاداً، بعدما أعلنت الرياض إعدامها رجل الدين الشيعي نمر النمر بعد إدانته بالإرهاب، بداية (يناير/ كانون الثاني) الجاري، ما دفع محتجين إيرانيين إلى اقتحام وإحراق السفارة والقنصلية السعودية في طهران ومشهد، الأمر الذي دفع السعودية إلى قطع كافة علاقاتها مع إيران.

وخلّفت حادثة تدافع منى، التي وقعت في اليوم الأول من عيد الأضحى الماضي، المئات من القتلى والجرحى من مختلف البلدان الإسلامية، فيما كانت غالبية الضحايا من الإيرانيين حيث بلغ 465 حاجاً إيرانياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com