الكويت تكشف عن تفاصيل مشروع الجزر العملاق‎

الكويت تكشف عن تفاصيل مشروع الجزر العملاق‎

المصدر: الكويت - قحطان العبوش

كشف تقرير حكومي في الكويت، عن بعض تفاصيل مشروع المنطقة الاقتصادية الحرة الجديدة التي تعتزم الحكومة الكويتية إقامته على خمس جزر قريبة من شواطئ العراق وإيران، بينها أنه سيستوعب نحو 400 ألف نسمة.

وتعتزم الكويت إنشاء المنطقة الاقتصادية الجديدة على جزر بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهة، في خطوة تأتي مع تراجع إيرادات الكويت جراء انخفاض أسعار النفط الذي يوفر معظم مداخيلها.

وكشف تقرير لجنة السياسات العامة والتنمية الإدارية بالمجلس الأعلى للتخطيط الذي يشرف على المشروع أنه سيستوعب نحو 400 ألف نسمة تتزايد بمعدل 3 – 4% سنوياً.

وأوضح التقرير الذي نشرته بعض وسائل الإعلام المحلية اليوم الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي الذي من الممكن أن توفره الجزر يبلغ نحو 35 مليار دولار سنوياً.

ووفقاً للتقرير، ستتمتع المنطقة الحرة بإدارة مستقلة تعمل بنموذج التمويل الذاتي وضمن أطر تنفيذية وتشريعية مستقلة ومتوافقة مع الممارسات والمعايير الدولية بهدف جذب الاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية.

وأقر المشروع، خلال اجتماع للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية عقد الشهر الماضي، ورفع إلى مجلس الوزراء لإقراره، وهو أمر متوقع بشكل كبير بسبب التأييد الواسع الذي يبديه وزراء الحكومة للمشروع.

وسيسهم المشروع فيما لو تم إنجازه بالفعل في لحاق البلد الخليجي الذي ينتج نحو ثلاثة مليون برميل من النفط يومياً بركب دول خليجية مجاورة كالإمارات التي تقترب من الوصول لاقتصاد لايعتمد على النفط بتاتاً.

وتعتزم الكويت تطبيق خطة خمسية تتضمن إنفاق 34 مليار دينار (112 مليار دولار) بين السنة المالية 2015/2016 و2019/2020، وقد ألغت بعض المشاريع في الخطة بسبب عدم جدواها الاقتصادية، ما يرجح أن تستثمر الوفر المادي الناجم عن إلغاء تلك المشاريع في إقامة مشروع الجزر العملاق.

وتقول الحكومة الكويتية إن المشروع يهدف إلى استغلال الجزر لإقامة منطقة اقتصادية حرة متكاملة ومتعددة المجالات تكون بمثابة بوابة اقتصادية وثقافية لمنطقة شمال الخليج ولدولة الكويت.

وتأمل الكويت أن يسهم المشروع في دعم الاقتصاد الكويتي ويرفع من مستوى التنافسية الإقليمية والعالمية للدولة، من خلال إشراك القطاع الخاص المحلي والإقليمي والدولي للمشاركة في عمليات التنفيذ والتشغيل والتمويل.

كما تأمل الحكومة الكويتية أن يساعد المشروع على تقليص الاعتماد على المالية العامة للدولة ويساهم في توفير فرص العمل للشباب الكويتي الراغب في العمل خارج القطاع العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com