الجعفري يتسلم أوراق اعتماد السفير السعودي في بغداد

الجعفري يتسلم أوراق اعتماد السفير السعودي في بغداد

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - أحمد الساعدي

أعلن في العاصمة العراقية بغداد، عن تسلم وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية الجديد في العراق ثامر السبهان.

وأعلن مصدر دبلوماسي تسلم الوزير العراقي أوراق اعتماد السفير السعودي الجديد، من دون الإدلاء بمعلومات أوفر.

وكانت قوى مليشياوية وسياسيون شيعة طالبوا الحكومة العراقية بإغلاق سفارة المملكة في بغداد وطرد سفيرها من العراق، على خلفية إعدام السلطات السعودية المعارض الشيعي نمر النمر.

وقال المكتب الاعلامي للجعفري في بيان، إنه جرى خلال اللقاء استعراض ”سير العلاقات الثنائيّة بين بغداد والرياض، وسُبُل تعزيزها بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين“. كما بحث الطرفان ”جهود العراق في تهدئة الأوضاع، وتخفيف التوتر بين الرياض وطهران“.

وأكد الجعفريّ أنَّ ”إعادة فتح السفارة السعوديّة بعد قطيعة دامت 25 عاماً يمثـل نجاحا للدبلوماسية العراقية الرامية إلى الانفتاح على دول العالم كافة، والجوار خاصة“، مُشيراً إلى ”أنَّ العالم يمر اليوم بظروف استثنائيّة تتمثل بعصابات داعش الإرهابية؛ مما يتطلب بذل أقصى الجهود، والتعاون، والتنسيق من أجل القضاء عليه، ومنع انتشاره“، مشدداً إلى أن ”وزارة الخارجيّة مستعدة لتقديم كل الدعم لإنجاح مهمة البعثة الدبلوماسيّة ببغداد“، متمنياً ”النجاح والتوفيق للسفير، وكادر البعثة في عملهم في العراق“، كاشفاً عن أنه ”سيزور الرياض قريباً؛ لبحث تفعيل التعاون المشترك، ومواجهة المخاطر المشتركة، والقضاء على بؤر التوتر التي من شأنها التأثير في أمن، واستقرار المنطقة“.

من جانبه أكد السفير السعودي أن ”المملكة تـؤمن بضرورة الحفاظ على وحدة، وسيادة العراق، وأنَّ وحدة وقوة الشيعة والسنة والكرد هي قوة للعراق والمنطقة“، مُشيراً إلى أنَّ ”خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز شدد على ضرورة الحضور الفاعل للسفارة، والعمل إلى جانب الحكومة العراقية باعتبار العراق ركناً من أركان العالم العربيِّ والإسلاميِّ، وزاوية من زوايا الأمن والاستقرار في المنطقة، مُتطلعاً إلى أن تشهد المرحلة المقبلة تفعيل العلاقات بين بغداد والرياض في المجالات السياسيّة، والاقتصاديّة، والأمنيّة“، بحسب البيان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com