الكويت تسترد آخر معتقليها في غوانتانامو

الكويت تسترد آخر معتقليها في غوانتانامو

المصدر: شبكة إرم الإخبارية– قحطان العبوش

يصل صباح اليوم السبت، فايز الكندري، آخر معتقل كويتي في سجن غوانتانامو، إلى بلاده بعد نحو 14 عاماً قضاها في المعتقل الأمريكي بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة.

وأكد سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية، الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، استلام الفريق الأمني الكويتي لآخر محتجز كويتي في معتقل غوانتانامو فايز الكندري وأنه في طريقه للعودة إلى البلاد.

وقال السفير سالم، إن الإفراج عن الكندري ينهي حقبة استمرت لأكثر من 13 عاماً بذلت خلالها جهود كبيرة واتصالات مستمرة بين الجانبين الكويتي والأمريكي من أجل إغلاق هذا الملف بشكل نهائي.

وقال نائب رئيس اللجنة الشعبية الكويتية للدفاع عن معتقلي غوانتانامو، محمد طالب الكندري وهو عم المعتقل فايز، إن الطائرة الأميرية التي أقلعت من الكويت حاملة وفداً أمنياً وطبياً كويتياً للعودة بفايز سوف تغادر غوانتانامو في وقت متأخر من يوم الجمعة لتعود للكويت صباح السبت.

وأضاف أن المعتقل الكندري سيتم نقله للمستشفى العسكري فور وصوله لمطار الكويت، مشيراً إلى أن حالته النفسية جيدة لكن حالته الصحية تحتاج لفحص بسبب ما يعانيه من آلام في الرقبة.

واعتقل فايز الكندري ومواطنه فوزي العودة، الذي أفرج عنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 ، لدى توزيعهما مساعدات على الحدود الباكستانية – الأفغانية، إبّان الحرب الأمريكية على أفغانستان، أواخر العام 2001، وجرى نقلهما إلى سجن غوانتانامو، الواقع في أقصى جنوب شرق كوبا.

1

وسينقل الكندري بعد عودته للكويت إلى مركز تأهيلي، لمدة لا تزيد على 6 أشهر، وفق ما حصل مع المعتقل الذي سبقه في الوصول فوزي العودة.

وكانت مساعي كويتية نجحت في الإفراج عن 10  كويتيين من المعتقل الأمريكي الشهير على مدى 12 عامًا، لكن الجانب الأمريكي ظل متشددًا في شأن فوزي العودة وفايز الكندري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com