موسكو تبدي استعدادها للعب دور الوساطة بين الرياض وطهران‎

موسكو تبدي استعدادها للعب دور الوساطة بين الرياض وطهران‎

موسكو- أبدت روسيا استعدادها للعب دور الوساطة، من أجل تجاوز الخلافات الراهنة بين المملكلة العربية السعودية، وإيران.

وأفاد مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الروسية، لوكالة الأنباء الروسية ”ريا“، أن موسكو مستعدة للعب دور الوسيط بين الرياض وطهران، مشيرًا إلى علاقات بلاده الجيدة مع كلا البلدين.

وأشار المسؤول، أن بلاده تحظى بثقة لدى الإدراة السعودية والإيرانية على حد سواء، موضحًا أن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، سبق وأن اقترح لعب موسكو دور وساطة، بين الرياض وطهران، منذ زمن طويل، بحيث يلتقي الجانبان لتسوية مشاكلهما في روسيا.

وأضرم محتجون إيرانيون، السبت، النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي (شيعي) نمر باقر النمر.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، مساء أمس الأحد، قرار ”قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران“، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد.

وأعلنت الداخلية السعودية، أول أمس السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى ”التنظيمات الإرهابية“، بينهم ”النمر“.

وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر/تشرين أول 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ“إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com