البحرين تدين تدخل إيران في شؤونها الداخلية

البحرين تدين تدخل إيران في شؤونها الداخلية

المنامة- أدانت وزارة الخارجية البحرينية، اليوم السبت، ما وصفتها بـ“ التصريحات غير المسؤولة“ الصادرة أمس الجمعة عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية جابر أنصاري، انتقد فيها أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضد معارضين بحرينيين أدينوا بالإرهاب.

 واعتبرت الخارجية البحرينية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني التصريحات، ”بأنها تأتي استمرارًا للتدخلات الإيرانية السافرة والمرفوضة في الشأن الداخلي لمملكة البحرين“.

وأكدت أن ”هذه التصريحات تعكس نهج المسؤولين الإيرانيين، الذي يتسم بالطائفية والتدخل في شؤون الغير، ولا يقيم وزنًا لمبادئ العلاقات الدولية“.

وطالبت الخارجية البحرينية، إيران، ”بضرورة التوقف الفوري عن مثل هذه التصريحات والممارسات، والالتزام التام بمبادئ حسن الجوار، والاحترام الكامل لسيادة مملكة البحرين واستقلالها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية“.

ودعت المنامة، طهران إلى ”الاهتمام والالتفات إلى أحوال ومطالب الشعب الإيراني الصديق المشروعة، والعمل على تحقيقها، بدلًا من انشغاله بتصريحات ومزاعم كاذبة لا طائل من ورائها سوى خلق التوتر في المنطقة“.

وكان المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية جابر أنصاري، قد أعرب أمس الجمعة، عن قلق بلاده إزاء ما وصفه بـ ”التعامل الأمنی مع المطالب المدنیة المشروعة للشعب البحرینی“، معتبرًا أن تنفیذ ما أسماها ”عقوبات عشوائیة وتشدید الإجراءات الأمنیة یعد توجهًا غیر ناجحٍ فی مجال حل الأزمة الراهنة فی هذا البلد“.

وقضت المحكمة الجنائية في البحرين أمس الأول الخميس، بإعدام مواطن، والسجن المؤبد لـ 22 آخرين، وإسقاط الجنسية عنهم، لإدانتهم بـ“تأسيس جماعة إرهابية، وقتل شخصين، بينهم شرطي في ديسمبر/كانون أول 2014″.

وتشهد العلاقات البحرينية الإيرانية، تجاذبات سياسية على خلفية اتهامات المنامة لطهران بالتدخل في الشأن الداخلي البحريني، ودعم المعارضة ”الشيعية“ بالبلاد.

وتقدمت البحرين في 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي، بشكوى رسمية ضد إيران و“انتهاكاتها السافرة، واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي لمملكة البحرين“.

وجاء ذلك بعد يوم من قرار البحرين، سحب سفيرها لدى إيران، واعتبار محمد رضا بابائي، القائم بأعمال سفارة إيران لدى المملكة، شخصًا غير مرغوب فيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com