الأردن يبرر عدم تصويته للإمارات في لجنة الاستخدام السلمي للفضاء – إرم نيوز‬‎

الأردن يبرر عدم تصويته للإمارات في لجنة الاستخدام السلمي للفضاء

الأردن يبرر عدم تصويته للإمارات في لجنة الاستخدام السلمي للفضاء

المصدر: عمّان – سامي محاسنه

برر الأردن امتناعه عن التصويت على عضوية دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وعُمان، في لجنة الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، بسبب وجود إسرائيل ضمن المجموعة، وهو سبب غياب الأردن أيضاً عن جلسة التصويت.

وأكدت الأردن أن التصويت ليس موجهاً إلى الإمارات فقط، بل لمنع دخول إسرائيل هذه اللجنة الدولية.

وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، إن مشروع المقرر الأمريكي شمل انضمام كل من إسرائيل والإمارات وقطر وعُمان والسلفادور وسيرلانكا لعضوية لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، ويتوجب على الأردن التصويت على عضوية هذ الدول كمجموعة واحدة ولايمكن للدول الأعضاء الاختيار من بينها.

وأكد جودة، رداً على سؤال للنائب خليل عطية، أن المجموعة العربية في نيويورك لم تتوصل لقرار موحد حول كيفية التعامل مع عضوية إسرائيل، في ظل وجود ثلاث دول عربية في نفس المجموعة التي تم التصويت على انضمامها للجنة، موضحاً أن الآراء في الأردن انقسمت بشأن التصويت لصالح المقرّر أو الامتناع والتغيب عن الجلسة.

وأكد جودة أن التصويت الذي جرى هو تصويت أولي، حيث سيجري التصويت النهائي خلال الأسابيع المقبلة في الجمعية العامة.

يذكر أن لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، هي لجنة تابعة للأمم المتحدة، أنشأت عام 1958 بعد أن أطلق الاتحاد السوفييتي القمر الصناعي الأول ”سبوتنك -1″، و قد زاد أعضاد اللجنة من 24 عند تأسيسها إلى 69 عضواً عام 2007 لتصبح إحدى أكبر اللجان في الأمم المتحدة.

وسجلت مجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة، قبل نحو شهر، تحفظها على عضوية إسرائيل في لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، وذلك لعدم الثقة بنواياها السلمية في مجال الفضاء الخارجي، وعدم شفافية أنشطتها الفضائية، ونتيجة لنشاط إسرائيل النووي للأغراض العسكرية، ورفضها الانضمام لأي من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com