الكويت وجهة الخليجيين الأولى للعمل والتعليم

الكويت وجهة الخليجيين الأولى للعمل والتعليم

المصدر: الكويت – قحطان العبوش

قالت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، إن الكويت تصدرت دول المجلس الست من حيث استقطاب الخليجيين الراغبين في العمل بالقطاعين الحكومي والخاص، أو الراغبين في تعليم أبنائهم بالمدارس الكويتية.

وذكر تقرير اقتصادي صادر عن الأمانة، أن المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة في الكويت، استقطبت العام الماضي نحو 14 ألف موظف من دول مجلس التعاون الباقية وهي السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان.

وكشف التقرير، أن أعداد مواطني دول المجلس العاملين في القطاع الحكومي الكويتي بلغ نحو 10 آلاف موظف بنسبة 86 في المئة من إجمالي عدد العاملين الخليجيين في الدول الأعضاء البالغ 11.5 ألف.

وبين القرير، أن الإمارات العربية المتحدة، احتلت المرتبة الثانية بنسبة تسعة في المئة، وجاءت قطر ثالثة بنسبة 2.5 في المئة، فيما حلت البحرين وعمان والسعودية في المراكز من الرابع إلى السادس على التوالي.

كما احتلت الكويت المرتبة الأولى من بين الدول الأعضاء في المجلس في استقطاب مواطني الدول الأعضاء الأخرى للعمل بها في القطاع الأهلي في العام 2014 وبنسبة تقترب من 68 في المئة إذ بلغ عدد العاملين بها 12573 موظفاً من إجمالي 19 ألف موظف.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية بعدد 3567 موظفاً، تلتها السعودية في المرتبة الثالثة بعدد 1409 موظفاً، ثم البحرين في المرتبة الرابعة بعدد 598 موظفاً، بينما حلت كلا من قطر وعمان في المرتبتين الخامسة والسادسة بعدد 382 موظفاً و53 موظفاً على التوالي.

ويتمتع مواطنو دول المجلس العاملون في القطاعين الحكومي والأهلي في الدول الأعضاء الأخرى وفقا للتقرير، بالحماية التأمينية والتقاعد والتأمينات الاجتماعية، وذلك بموجب قرار اتخذته دول مجلس التعاون في العام 2005.

وفي مجال التعليم، كشف التقرير، أن الكويت تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي في عدد الدارسين في مدارسها الحكومية من مواطني دول مجلس التعاون لعام 2014، حيث بلغ عددهم 15224 طالباً وطالبة، من أصل 42581 طالبا وطالبة.

 وأشار إلى أن عددهم بلغ في الإمارات 13373، أما في السعودية فقد بلغ العدد 9265، وفي قطر بلغ العدد 3103، وفي مملكة البحرين بلغ العدد 953، أما في سلطنة عمان فلقد بلغ العدد 663.

وكان المجلس الأعلى لمجلس التعاون قد وافق في العام 1985 على معاملة الطلبة في مراحل التعليم العام الابتدائية والمتوسطة والثانوية معاملة الطلبة من أبناء دول المجلس في الدولة التي يدرسون فيها، إضافة الى معاملة الشهادات الدراسية الصادرة من دول المجلس معاملة الشهادات الصادرة من الدولة التي تتم فيها المعاملة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة