اتفاقات إيرينا-إسرائيل لن تغير من موقف الإمارات تجاه إسرائيل

اتفاقات إيرينا-إسرائيل لن تغير من موقف الإمارات تجاه إسرائيل

المصدر: إرم- عبدالله علاونه

تعتقد إسرائيل أن ارسالها بعثتها الدبلوماسية في الأسابيع القادمة إلى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة” إيرينا” في مدينة أبوظبي لا تعد أكثر من نصف خطوة للأمام في العلاقات بين البلدين، في حين تراها الإمارات العربية لا تضيف شيئا إيجابيا جديدا على العلاقات التي يسودها الإرتياب الذي ازداد حدة بعد عملية الموساد في مدينة دبي واغتيالها لعضو منظمة حماس “محمود المبحوح” في أحد فنادق دبي عام 2010.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية اليوم إن وجود البعثة قد يؤثر إيجابيا على العلاقة بين إسرائيل ودول الخليج والجوار العربي بشكل عام.

الدول المتعاونة مع وكالة ايرينا للطاقة المتجددة
الدول المتعاونة مع وكالة ايرينا للطاقة المتجددة

وأضافت الصحيفة أن العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل ودول الخليج لا تختلف عن باقي علاقاتها مع دول العالم العربي التي لا تعترف بدولة إسرائيل والتي تجمعها بها علاقات دبلوماسية ضيقة جدا تفرضها الأعراف الدولية علىيها باستثناء مصر والأردن والتي تحظى إسرائيل فيهما بتمثيل دبلوماسي كامل بموجب اتفاقيات السلام الموقعة بينهما عامي 1979 و 1994، ويستثني أيضا موريتانيا التي تربطها مع إسرائيل علاقات دبلوماسية وتجارية متكاملة.

وتشير الصحيفة إلى منع قيادة الإمارات العربية حملة جواز السفر الإسرائيلي من دخول بلادها إلا في ظروف استثنائية جدا، وهذا ما يفسر وجود البعثة الدبلوماسية الوحيدة لدى الوكالة.

وشبهت الصحيفة التواجد الدبلوماسي الإسرائيلي في الإمارات العربية بنظيره الإيراني لدى منظمة الأمم المتحدة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران واشنطن.

وتضيف الصحيفة أن من بين العوامل المساهمة في الشعور الإيجابي لدى الإسرائيليين هو التوافق في وجهات النظر بين إسرائيل والدول العربية السنية بخصوص الملف النووي الإيراني باعتباره أرضية مشتركة من الطرفين، إلا أن أغلب المسؤولين الإسرائيليين لا يتأملون الكثير من الترحيب بهذه البعثة في الإمارات والخليج  بشكل عام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع