الكويت.. إلزام الوافدين باجتياز اختبار في 24 مهنة للعمل فيها

الكويت.. إلزام الوافدين باجتياز اختبار في 24 مهنة للعمل فيها

المصدر: إرم – قحطان العبوش

تعتزم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت، تطبيق إجراءات جديدة قبل السماح للوافدين بممارسة عملهم، بينها إلزامهم باجتياز اختبار خاص بـ24 مهنة بنجاح قبل السماح لهم بدخول سوق العمل.

وقالت تقارير محلية، إن منظومة المؤهلات المهنية الكويتية انتهت من وضع اختبارات قرابة 24 مهنة في سوق العمل، وستعرضها على وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح لاعتمادها.

 أضافت أنه حال إقرار الاختبارات الجديدة، لن يستطيع أي وافد أجنبي دخول سوق العمل إلا عقب اجتياز الاختبار المخصص لمهنته بنجاح.

والمهن التي ستحتاج إلى اختبار هي، خراط عام، فني ميكانيكي مركبات، طاه محترف، دهان مبان، لحام، فني تمديد وصلات كهربائية، ميكانيكي صيانة أنظمة التهوية معالجة الهواء، ميكانيكي تكييف مركبات، مساعد ميكانيكي صيانة تكييف (وحدات تبريد)، ومساعد ميكانيكي صيانة أنظمة تكييف مركزي.

كما ستشمل الاختبارات مهن وصيدلي عام، فني تصوير أشعة سينية، فني مختبرات طبية عام، اختصاصي تمريض، ممرض رئيس إلى جانب حداد ألمنيوم، نجار أثاث عام، مركب تمديدات صحية، فني مكافحة قوارض وحشرات، معلم بطيئي التعلم، مساعد معلم، اختصاصي اجتماعي، معلم صعوبات تعلم ومعلم تربية خاصة.

وقالت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إن الكثير من الوافدين الأجانب المقيمين في البلاد، هم من العمالة الهامشية التي لا تتقن أي مهنة وتصل الكويت عبر تجار إقامات وهمية مقابل مبالغ مالية كبيرة.

ويعيش في الكويت نحو 4 مليون نسمة بينهم 2.8 مليون وافد أجنبي مقابل 1.2 مليون كويتي أي أن الوافدين يمثلون ثلثي عدد الكويتيين، وتريد الحكومة تعديل التركيبة السكانية لتصبح عكس ماهي عليه حاليا.

وتتوزع العمالة الأجنبية في الكويت في الوظائف الحكومية والخاصة، وتحتل المهن الخدمية كالخدمة المنزلية وأعمال الإنشاء المرتبة الأولى في استقطاب الوافدين الأجانب ذوي الأجور المنخفضة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com