نائب وزير خارجية إيران في مسقط لبحث قضايا المنطقة

نائب وزير خارجية إيران في مسقط لبحث قضايا المنطقة

المصدر: طهران - شبكة إرم الإخبارية

قالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، الخميس، إن نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان وصل صباح اليوم إلى العاصمة العُمانية مسقط قادما من لبنان.

وقال عبد اللهيان للوكالة قبيل مغادرته بيروت إلى مسقط “إن زيارته إلى سلطنة عمان تأتي للبحث عن الأزمة السورية واليمينة والأوضاع في فلسطين المحتلة”، مرجحا أن يقوم بزيارة إلى العاصمة العراقية بغداد عقب انتهاء مباحثاته مع المسؤولين العمانيين.

وكان عبد اللهيان وصل أمس الأربعاء إلى بيروت قادما من موسكو بعدما أجرى مباحثات مع نظيره الروسي وممثل الرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، بشأن الأزمة السورية مع اقتراب موعد الاجتماع الثاني في فيينا السبت القادم للبحث عن حل للأزمة السورية تشارك فيه أطرافا دولية وعربية.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني في مؤتمر صحفي أمس “إذا شاركت إيران في اجتماعات فيينا، فإنها بالتأكيد ستكون في غياب ظريف، إذ إنه سيرافق رئيس الجمهورية حسن روحاني في جولته الأوروبية”.

ورهن عبد اللهيان الذي وصل صباح اليوم إلى بيروت قادما من موسكو المشاركة الإيرانية في المفاوضات بـ”أجوبة يجب أن تقدمها واشنطن عن الأسئلة بشأن خطوات أحادية أقدمت عليها دون استشارة الآخرين”، ولم يوضح الدبلوماسي الإيراني طبيعة هذه الخطوات الأمريكية.

وكان مستشار المرشد الأعلى علي خامنئي للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أعلن الأسبوع الماضي، أن بلاده ستشارك في اجتماع “مجموعة دعم سوريا” والذي سيعقد في فيينا يوم السبت المقبل.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن إيران لم تقرر لغاية الآن مستوى مشاركتها في اجتماع فيينا حول سوريا.

وأوضح ظريف في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في ملتقى “اليوم العالمي لمواجهة تداعيات الحرب في البيئة”، “إنه نظرا لتزامن هذا الاجتماع مع زيارة رئيس الجمهورية حسن روحاني الى إيطاليا فإننا لم نقرر لغاية الآن مستوى مشاركتنا فيه”.

يذكر أن روحاني من المقرر أن يزور إيطاليا وفرنسا في الفترة من الـ14 إلى الـ17 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع