الكويت تمنع الشيعة من الإساءة للصحابة في عاشوراء

الكويت تمنع الشيعة من الإساءة للصحابة في عاشوراء

المصدر: إرم- من قحطان العبوش

منعت وزارة الداخلية الكويتية، شيعة البلاد من الإساءة لصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم خلال إحياء ذكرى عاشوراء التي تبدأ مطلع السنة الهجرية وتستمر لمدة عشرة أيام.

وقالت تقارير محلية، إن وزارة الداخلية فرضت ثماني توصيات على أصحاب الحسينيات وبيوت العزاء التي ستشهد إحياء الذكرى، بينها ”الالتزام بعدم المساس أو الإساءة مطلقاً إلى الصحابة“.

وتضمنت تعليمات الوزارة أيضاً، الالتزام بممارسة الشعائر في هدوء وسكينة بما يتفق مع تلك المناسبة، وضمان عدم الخروج عن الطابع الديني لهذه المناسبة، والالتزام بعدم تعرض الخطباء لأمور تخص السياسة أو النظام العام والآداب العامة.

كما تضمنت الالتزام بممارسة الشعائر داخل نطاق الحسينيات وعدم الخروج إلى الشارع لعمل التمثيليات، والحرص على الحفاظ على حرية الآخرين وعدم إزعاجهم برفع أصوات مكبرات الصوت، والالتزام بإغلاق الحسينيات في تمام الساعة 12 مساءً.

ونوّهت الوزارة إلى حتمية الالتزام بالتعاون مع كافة الجهات الأمنية الأخرى من مرور ونجدة في عدم عرقلة حركة السير، وتحقيق انسيابية في النطاق المحيط بالحسينيات، وعدم استغلال المناطق المحيطة بالحسينية أو دار العزاء بأي شكل ولأي غرض، إلا بعد الحصول على الترخيص اللازم من الجهات المختصة.

وتقول الوزارة إن الإجراءات التي تتبعها خلال إحياء ذكرى عاشوراء تستند إلى الدستور الكويتي الذي ينص على أن حرية الاعتقاد مطلقة، وتحمي الدولة حرية القيام بشعائر الأديان طبقاً للعادات المرعية، على ألا يخل ذلك بالنظام العام أو ينافي الآداب.

وتستعد الوزارة لتطبيق خطة أمنية واسعة تستهدف حماية الحسينيات الشيعية التي يقبل عليها شيعة الكويت بشكل كبير لإحياء ذكرى عاشوراء، لمنع حدوث أي خرق أمني قد يعكر صفو المناسبة.

وفرضت الكويت إجراءات أمنية مشددة حول كل دور العبادة بما فيها الكنائس، منذ تعرض مسجد الإمام الصادق الذي يرتاده الشيعة، لهجوم بحزام ناسف في يونيو/حزيران الماضي، ما تسبب في مقتل 26 شخصاً وإصابة نحو 250 آخرين

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com