السعودية: استقبلنا 2.5 مليون سوري منذ بدء الحرب
السعودية: استقبلنا 2.5 مليون سوري منذ بدء الحربالسعودية: استقبلنا 2.5 مليون سوري منذ بدء الحرب

السعودية: استقبلنا 2.5 مليون سوري منذ بدء الحرب

الرياض- دافعت السعودية عن جهودها لمساعدة السوريين الفارين من الحرب، مؤكدة أنها استقبلت نحو 2.5 مليون سوري منذ بدء الصراع في بلدهم.

ويأتي ذلك رداً على انتقادات وُجهت لدول الخليج بأنها لا تستقبل أي لاجئين منذ اندلاع الأزمة السورية قبل أكثر من أربعة أعوام.

وقال مصدر في وزارة الخارجية، أمس الجمعة، إن المملكة "رأت بأهمية توضيح هذه الجهود بالحقائق والأرقام ردا على التقارير الإعلامية وما تضمنته من اتهامات خاطئة ومضللة عن المملكة".

وذكر المصدر أن السعودية "استقبلت نحو 2.5 مليون سوري منذ بدء الصراع"، مشيراً إلى أن الرياض "حرصت على عدم التعامل معهم كلاجئين أو تضعهم في معسكرات لجوء حفاظا على كرامتهم وسلامتهم ومنحتهم حرية الحركة التامة".

وأضاف "ومنحت لمن أراد البقاء منهم في المملكة الذين يبلغون مئات الآلاف الإقامة النظامية أسوة ببقية المقيمين بكل ما يترتب عليها من حقوق في الرعاية الصحية المجانية والانخراط في سوق العمل والتعليم".

وأشار إلى أن السعودية "قدمت أيضاً مساعدات إنسانية قيمتها 700 مليون دولار للسوريين وأقامت عيادات في عدة مخيمات للاجئين"، لافتاً إلى أن "أكثر من 100 ألف طالب سوري يحصلون على تعليم مجاني في المملكة".

وتابع المصدر وفقاً لما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية، "اشتملت الجهود على تقديم المساعدات الإنسانية بالتنسيق مع حكومات الدول المضيفة لهم (اللاجئين السوريين) وكذلك مع منظمات الإغاثة الإنسانية الدولية سواء من خلال الدعم المادي أو العيني".

ولم توقع أي من دول الخليج الست اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة باللاجئين والتي تحكم القانون الدولي للجوء منذ الحرب العالمية الثانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com