رفسنجاني: الحوثيون ليسوا شيعة والسعودية أخطأت

رفسنجاني: الحوثيون ليسوا شيعة والسعودية أخطأت

المصدر:  طهران ـ احمد الساعدي

قال رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران، الشيخ هاشمي رفسنجاني، إن الحوثيين ليسوا شيعة اثنى عشرية كبقية الشيعة في العالم، لافتاً إلى أنهم ”من الطائفة الزيدية المحسوبين على الشيعة“.

وتطرق رفسنجاني في مقابلة مطولة مع صحيفة ”الوفاق“ الإيرانية الناطقة بالعربية، اليوم الأحد، إلى تزامن الحرب السعودية على الحوثيين والمباحثات النووية الإيرانية، ”إن سبب شن السعودية الحرب على اليمن هو اعتقادها أن الحوثيين هم من الشيعة، في حين أن الحوثيين ليسوا شيعة اثنى عشرية وإنما زيدية، وبنوع آخر محسوبين على الشيعة“.

ولفت رفسنجاني الذي كانت لديه علاقة طيبة مع العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله، إلى أن الشخصيات السعودية التي تقود سدة الحكم بعد رحيل عبد الله ”لا يعرفها ولا تربطه علاقة بها“، مضيفاً أن ”المجموعة الجديدة التي جاءت للحكم، لا أعرف سوى الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما وجه دعوة إلينا في الریاض وجلست معه لمرة واحدة وتحدثنا، لذلك فإن معرفتي به لم تتجاوز تلك المرة“.

1433171834754_hemmat khahi-6 (1)

وقال رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني ”أما بقية المجموعة فإنني لا أعرفهم، وعندما زرت السعودية كانت لقاءاتي مع المقربين من الملك عبد الله بن عبد العزيز“.

ورأى آية الله رفسنجاني أن ”السعودية أخطات في دعمها للرئيس عبد ربه منصور هادي“، مشيراً إلى أنه ”لو كان بإمكان هادي البقاء في اليمن فلماذا خرج منه“.

وعن العلاقات بين طهران والرياض، بين رفسنجاني أن بلاده لا تريد قطع العلاقات مع السعودية وهي لا تشكيل تهديدا على حكم الأسرة السعودية، وقال ”إن السعودية على يقین بأن إيران لا تمثل تهديداً، وإذا كنا نسعى إلى قطع العلاقات مع السعودية، لكنّا قطعناها عندما استشهد ما بين 400 – 500 مواطن ايراني في أحداث مكة خلال مراسم الحج، ولكننا لم نقطعها لكي تستمر علاقاتنا طبيعية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com