4 أسباب تجعل اليمن "فيتنام الخليج"
4 أسباب تجعل اليمن "فيتنام الخليج"4 أسباب تجعل اليمن "فيتنام الخليج"

4 أسباب تجعل اليمن "فيتنام الخليج"

 ما يمكن تعلمه من حرب اليمن في الستينيات، ومن خبرة الحرب الأمريكية في فيتنام أن الاقتحام البري لليمن مسألة في غاية الصعوبة، تنذر بـ "فيتنام خليجية"، إن لم يتم التفكير في حلول مبتكرة، وذلك استنادا إلى خمسة أسباب هي:

1- الطبيعة الجبلية:

تمثل الطبيعة الجبلية لليمن، لاسيما إذا صاحبها ندرة في الخرائط الطبوغرافية، عائقًا أمام أي قوة برية نظامية، واعترف بذلك مدير المخابرات العامة المصرية، صلاح نصر، إبان حرب اليمن عام 1962.

والخرائط الطبوغرافية توضح تضاريس سطح الأرض في أي بلد، وهذا ما يميزها عن الخرائط الأخرى، وهي هامة في أي عمل عسكري.

وعسكريًا، فإن التعامل الأمثل مع الطبيعة الجبيلة، لا يكون بالاجتياح البري، لكن تلعب قوات العمليات الخاصة دورًا مهما في هذا الصدد، كما يقول صفوت الزيات، الخبير العسكري والعميد المتقاعد بالجيش المصري، في حديثه مع وكالة الأناضول.

ويضيف الزيات: "هذه القوات لن تكون تحركاتها وفق أهداف تكتيكية واضحة، ولكن سيكون الهدف منها هو تنفيذ أهداف محددة لمواجهة مشكلة بعينها".

ويبدو أن السعودية تستعد لهذا السيناريو من خلال التدريب المشترك مع قوات العمليات الخاصة الباكستانية، والتي لها خبرة طويلة في هذا المجال.

2-  الطبيعة العقائدية:

"لا تحارب الجبال والإسلام معًا".. هذه العبارة التي قالها ونستون تشرشل، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، حينما كان مراسلا حربيا في شبابه، تلخص إلى حد كبير ما يمكن أن يضيفه البعد العقائدي للحرب في اليمن.

وجاءت هذه العبارة تعليقا على عدم نجاح الحملة البريطانية في أفغانستان أواخر القرن الـ 19، والتي أرجعها تشرشل لأمرين: الطبيعة الجبلية، إضافة إلى الطبيعة العقائدية.

وتحظى جماعة (الحوثيين) بالطبيعة العقائدية، ويؤكد ذلك قول القيادي في الجماعة، علي البخيتي، بأن "الجماعة تتعاطى مع السياسة من منطلق عقائدي ويصنفون أنفسهم جند الرب الذي يأمرهم فيطيعون".

ومثل هذه الجماعة العقائدية لن تجدي معها الضربات الجوية وحدها، بل تحتاج لوجود جماعة عقائدية تملك القوة مثلها، وفق رأي السياسي والأكاديمي الكويتي عبد الله النفيسي.

3- انتشار السلاح:

يحمل اليمني السلاح في الأعياد والأفراح والمناسبات، حيث ينظر إلى السلاح على أنه من لوازم زينة الرجل ومعززات مكانته الاجتماعية، كما أنه رمز للقوة والبطولة والشرف والرجولة، ومدعاة للفخر والاعتزاز.

وطبقا لمسح الأسلحة الصغيرة لعام 2007 الصادر عن المعهد العالي للدراسات الدولية، يوجد 61 سلاحا ناريا لكل 100 يمني، وحاولت وزارة الداخلية اليمنية حل المشكلة عبر حملات تفتيشية لحظر حمل الأسلحة والتجوال بها في المدن.

غير أن الشيخ أحمد الذهب، وهو شيخ قبيلة "قيفة" يقول إن: "السلاح في العرف القبلي هو لتأمين الأمن والحماية للنفس والعرض والأرض، وليس لإثارة الفتن، لكن النظام الحاكم استغله على مدى (33) عاما لإضعاف القبيلة وإدخالها دوامة الاحتراب القبلي، وفقا لسياسة: فرق تسد".

وتزيد هذه الحالة من خطورة التدخل البري في اليمن، فجيش التحالف حينها، لن يواجه جيشا نظاميا، لكنه سيواجه شعبا تم تسليحه من منطلق ثقافي "العرف القبلي" وبتأييد حكومي كما قال أحمد الذهب، شيخ قبيلة قيفة (وسط اليمن).

4- خطورة حرب العصابات:

الخطورة في أن جيش التحالف لن يواجه جيشًا نظاميًا، ولكن ستتم محاربته بأسلوب "حرب العصابات".

 وحرب العصابات، هي حرب غير تقليدية، بين مجموعات قتالية يجمعها هدف واحد وجيش تقليدي، وتتكون من وحدات قتالية صغيرة نسبيا مدعمة بتسليح أقل عددًا ونوعية من تسليح الجيوش، وتتبع أسلوب المباغتة في القتال ضد التنظيمات العسكرية التقليدية في ظروف يتم اختيارها بصورة غير ملائمة للجيش النظامي.

ويرى مراقبون أن الحوثيين يفضلون المواجهة البرية مع قوات التحالف حتى يتمكنوا من تحقيق انتصارات بأسلوب "حرب العصابات"، لتتحول اليمن إلى "فيتنام الخليج".

لكن الخبير العسكري صفوت الزيات، يقول "من الواضح أن تحالف عاصفة الحزم مدرك تماما لخطورة الاقتحام البري، ويتعامل مع الموقف بحالة من الرشد الاستراتيجي التي تعجبني شخصيا".

لكن إلى أي مدى يستطيع التحالف الحفاظ على هذا الرشد الاستراتيجي؟ .. من المؤكد أن التطورات على الأرض هي التي ستتحكم في ردود الأفعال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com