الكويت تطالب خطباء الجمعة بتجنب الطائفية – إرم نيوز‬‎

الكويت تطالب خطباء الجمعة بتجنب الطائفية

الكويت تطالب خطباء الجمعة بتجنب الطائفية

الكويت- حذرت وزارة الأوقاف الكويتية خطباء وأئمة المساجد من التعرض للأمور الطائفية في خطبة الجمعة.

وأوصت  الوزارة، في تعميم صادر من الوكيل المساعد لشؤون المساجد وليد الشعيب، الجمعة، بالدعاء لليمنين بالنصر والتوفيق.

ويأتي هذا التعميم بعد إعلان السعودية، في الساعات الأولى من، صباح الخميس، عن بدء عملية ”عاصفة الحزم“ العسكرية ضد من تسميهم ”المتمردين الحوثيين“.

وتشارك في عملية ”عاصفة الحزم“، 5 دول خليجية، هي السعودية، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن ومصر.

وقال التعميم الموجه لخطباء وأئمة المساجد: ”إن قرار المشاركة الخليجية ضمن التحالف العربي ضد القوات الحوثية المسلحة المعتدية على مؤسسات الدولة وعلى أهلنا في اليمن يأتي في إطار الدفاع عن الضعفاء ورد كيد المعتدي والتأكيد على شرعية الرئيس اليمني المنتخب (عبدربه منصور هادي)“.

و أضاف: ”يرجى عدم التعرض للأمور الطائفية في خطبة الجمعة، وحث جمهور المصلين على نبذ النزاع والفرقة والحفاظ على النسيج الاجتماعي ، والالتفاف حول قيادتنا الحكيمة، واتباع الإجراءات والتعليمات الأمنية في البلاد، والدعاء لأخواننا في اليمن بالنصر والتوفيق“.

ويشكل الشيعة نحو 30% من عدد الكويتيين البالغ نحو 1.2 مليون نسمة، بحسب إحصاءات غير رسمية.

ومع انطلاق عملية ”عاصفة الحزم“،الخميس ، رأى عدد محدود من  نواب ينتمون للطائفة الشيعية، أن التدخل العسكري من الجانب الكويتي مخالف  للمادة 68 من الدستور الكويتي والمواثيق الدولية. وتنص المادة 68 من الدستور الكويتي على أن ”الحرب الدفاعية بمرسوم والحرب الهجومية محرمة“.

وقال عضو مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي عبد الحميد دشتي (شيعي) إنه ”غير راض نهائيا عما يحدث“، ودعا في تصريح صحفي، الخميس، إلى ضرورة الارتقاء بين أبناء الشعب والتوقف عن محاولات إثارة النعرات في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى ضرورة وقف وسائل التواصل الاجتماعي في الكويت ”مؤقتا حفاظا على لحمة الوطن“.

في حين قال النائب فيصل الدويسان ( شيعي )، في تصريح له الخميس، إن ”الحرب ليست على شيعة الكويت فمثلما حذرت وزارة الداخلية من انتقاد القرار بالحرب وتوعدت بمحاسبة من يغرد ضد التوجه العام كذلك مطلوب منها حماية الوحدة الوطنية من تخوين الشيعة وشتمهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com