حمد بن جاسم يواجه انتقادات لاذعة وسخرية بسبب خطأ تاريخي في مقابلة صحفية (فيديو)
حمد بن جاسم يواجه انتقادات لاذعة وسخرية بسبب خطأ تاريخي في مقابلة صحفية (فيديو)حمد بن جاسم يواجه انتقادات لاذعة وسخرية بسبب خطأ تاريخي في مقابلة صحفية (فيديو)

حمد بن جاسم يواجه انتقادات لاذعة وسخرية بسبب خطأ تاريخي في مقابلة صحفية (فيديو)

واجه رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، انتقادات لاذعة وموجة سخرية من نخب سياسية عربية ومؤرخين وإعلاميين، بعد أن سقط في أخطاء خلال استعراضه لمراحل تاريخية أثناء مقابلة صحفية يتم بثها على أجزاء.

وظهر بن جاسم، في لقاء فيديو مع صحيفة "القبس" الكويتية منذ أيام، متحدثاً عن مرحلة سياسية طويلة عايشها بوصفه شغل مناصب رسمية عديدة بينها رئيس الوزراء ووزير الخارجية، قبل أن يودع العمل الرسمي عام 2013 عندما تنازل أمير قطر السابق حمد بن خليفة عن الحكم لنجله الأمير الحالي، الشيخ تميم.

ولم يحظ حديث بن جاسم باهتمام إعلامي، غير أن تقديمه معلومات مغلوطة عن تاريخ السعودية، سلط الضوء على اللقاء، لتنهال الانتقادات والسخرية في آن على المسؤول القطري الذي تجاوز الستين من عمره، ولم ترد تقارير عن كونه يعاني من مشاكل صحية.

وخلال أحد الأجزاء من المقابلة، يقول المسؤول القطري السابق، إن جماعة "إخوة من أطاع الله" هم إخوة لجماعة "الإخوان المسلمين"، "من وقت محمد عبدالوهاب لما بدأ مع عبدالعزيز في إعادة تحرير المملكة".

وتضمن ذلك العرض أخطاء تاريخية بالفعل، إذ إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وهو رجل دين بارز، عاش ومات في القرن الثامن عشر، بينما ولد الملك المؤسس للدولة السعودية الحالية، في القرن التاسع عشر.

كما أن جماعة "إخوان من أطاع الله"، ضمت قبائل البدو في السعودية، بعد أن هجروا حياة البادية واستقروا في مناطق سكنية أطلق عليها "الهجر" المستمدة من الهجرة، وقد تأسست أول هجرة في العام 1911 شمال الرياض، بينما تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928، ومنها انتشرت في العديد من البلدان العربية والإسلامية.

وتم تداول مقطع فيديو لبن جاسم، يحتوي تلك الإشارة التاريخية المغلوطة، بينما ظل باقي اللقاء بعيداً عن الاهتمام، حيث يظهر المسؤول القطري كثيراً في وسائل الإعلام، بجانب امتلاكه حساباً في تويتر، وكثيراً ما يكرر مواقفه السياسية ويروي تفاصيل الأحداث التي عايشها.

وقال عبدالعزيز السيف، وهو محام كويتي ومهتم بالقضايا السياسية، معلقاً على الفيديو "كيف لشخصية مثل الشيخ حمد بن جاسم، وهو الذي تقلد منصب وزير خارجية قطر، أن يدلي بمعلومات خاطئة مثل هذه ! أعتقد أن أي شخص مهتم فقط في السياسة سيعرف أن إخوان من أطاع الله يختلفون عن الإخوان المسلمين، وأن محمد بن عبدالوهاب عاش بحقبه مختلفة عن الملك عبدالعزيز ! هل أنا فاهمه غلط؟".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com