السفير التركي في الإمارات: مشاركتنا في إكسبو دبي تجسيد لتعزيز العلاقات
السفير التركي في الإمارات: مشاركتنا في إكسبو دبي تجسيد لتعزيز العلاقاتالسفير التركي في الإمارات: مشاركتنا في إكسبو دبي تجسيد لتعزيز العلاقات

السفير التركي في الإمارات: مشاركتنا في إكسبو دبي تجسيد لتعزيز العلاقات

قال السفير التركي لدى دولة الإمارات توجاي تونشير، إن مشاركة بلاده في "إكسبو 2020 دبي"، تجسد حقبة جديدة من التعاون وتعزيز العلاقات مع الإمارات، في مؤشر جديد على تحسن العلاقات بين البلدين، لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وتسير العلاقات بين الإمارات وتركيا بوتيرة جديدة بعد توتر دام لسنوات عديدة.

وأضاف "تونشير" في حديث نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن "الحدث العالمي (إكسبو) يمثل فرصة لعرض مقومات اقتصاد تركيا المتنوع والذي يشمل قطاعات عديدة، منها: السياحة، والمجوهرات، والتكنولوجيا، والبناء".

وبحسب السفير التركي، "يبلغ حجم تجارة تركيا مع دولة الإمارات 8.5 مليار دولار، في ظل نمو حركة التجارة بين البلدين"، مؤكدًا أن "الأشهر الستة الأولى من العام الجاري شهدت زيادة تقترب من 100%".

وكانت وكالة "رويترز" أشارت إلى ما وصفتها بـ"توقعات"، بأن "تركيا، والإمارات، ستركزان على بناء العلاقات الاقتصادية، وتخفيف حدة خلاف أيديولوجي أفضى إلى حالة من الاستقطاب الشديد في الشرق الأوسط".

وقال محللون أتراك في وقت سابق لـ"إرم نيوز" إن هذا التحول "النوعي" في العلاقات بين البلدين "بالغ الأهمية"، من أجل تعزيز مصلحة ومكانة البلدين واستقرار المنطقة.



وذكر السفير التركي لدى دولة الإمارات توجاي تونشير أن "إكسبو 2020 دبي يساهم بتعزيز النمو التجاري، خاصة مع تصدير المزيد من المواد الغذائية والأطعمة الجاهزة، وكذلك الفاكهة والخضراوات، وأيضًا مواد البناء التي تحتاجها المنطقة وتمتلكها تركيا".

وأشار إلى أن "إكسبو 2020 دبي يسهم بتعزيز نمو السياحة التركية، وهو قطاع مهم للبلاد"، بالقول: "كثير من الناس يكسبون دخلهم من السياحة في تركيا، سواء كانوا مرشدين أو موظفين في الفنادق، أو يعملون في إنتاج الأغذية وتجهيزها، وكنا نستقبل ما يقرب من 30 مليون سائح سنويًا قبل كوفيد- 19، وكانوا سياحًا من فئات متنوعة، منهم الباحثون عن الثقافة، أو العلاج، أو الاستمتاع بفصل الصيف على الشواطئ، أو  خلال فصل الشتاء".

كما أكد أن "إكسبو 2020 دبي يساهم بتحقيق رؤية تركيا للسياحة المتنوعة، بما في ذلك من دولة الإمارات، ودول الخليج العربية، وهذه أسواق رئيسة لإكسبو 2020 دبي، وسنظهر أن تركيا مستعدة وراغبة في استيعاب المزيد من السياحة خلال مشاركتنا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com