البحرين..5 مليارات دولار تكلفة توسعة مصفاة سترة

البحرين..5 مليارات دولار تكلفة توسعة مصفاة سترة

المنامة ـ قال وزير الطاقة البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن ”تكلف توسعة مصفاة سترة لتكرير النفط في المملكة نحو خمسة مليارات دولار“، مرجحا أن ”تدخل المصفاة حيز التشغيل في 2019“.

ونقلت وكالة ”رويترز“عن الوزير تأكيده، أنه ”تمت ترسية الأعمال الهندسية والتصميم ومن المقرر أن تكون جاهزة بنهاية الربع الأول من 2016″، مضيفا أن ”الخطة الحالية تتضمن زيادة الطاقة الإنتاجية للمصفاة من 260 ألف برميل يوميا إلى 360 ألف برميل على أن تبدأ العمل في 2019“.

وتابع عبد الحسين، أنه من ”المقرر تمويل عملية التوسعة عن طريق الاقتراض“، لكنه أضاف أنه لم يتم الانتهاء من ترتيبات الاقتراض حتى الآن.

وأوضح ميرزا، أنه من ”المتوقع الانتهاء من مد خط أنابيب بين السعودية والبحرين بحلول عام 2018 ليحل محل خط قديم مع زيادة طاقته إلى 350 ألف برميل يوميا“، مؤكدا أن بلاده ”انتهت من مشروع تجريبي لتوليد 5 ميجاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية وتقترب من تدشين محطة تجريبية أخرى لتوليد 3 ميجاوات من الطاقة السمشية و2 ميجاوات من الرياح“.

وذكر الوزير أن البحرين ستطلب من الشركات هذا العام تقديم عروض للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق امتياز بحرية، لكنه لم يذكر موعدا محددا أو يكشف عن الشركات التي ستشارك حيث لم يتم القيام بجولة ترويجية حتى الآن لجذب مستثمرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com