تقرير: أردوغان طلب موافقة البرلمان على نشر طائرات وقوات دعم قطرية في تركيا
تقرير: أردوغان طلب موافقة البرلمان على نشر طائرات وقوات دعم قطرية في تركياتقرير: أردوغان طلب موافقة البرلمان على نشر طائرات وقوات دعم قطرية في تركيا

تقرير: أردوغان طلب موافقة البرلمان على نشر طائرات وقوات دعم قطرية في تركيا

أفاد تقرير إخباري، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس التركي طلب رجب طيب أردوغان، طلب من البرلمان التصديق على اتفاقية فنية، تقضي بنشر طائرات عسكرية وقوات دعم قطرية في البلاد.

وجاء في التقرير الذي نشره موقع "نورديك مونيتور" السويدي، أن أردوغان قدم مشروع الاتفاقية الفنية الموقع بين الدوحة وأنقرة للبرلمان في الثالث من يونيو الجاري، للحصول على موافقته.

وقال الموقع: "تقضي الاتفاقية بنشر طائرات عسكرية قطرية، وقوات دعم في تركيا، مع توصية تشرح أنها تستهدف المساهمة في تدريب وصقل خبرات طياري الجيش القطري، في إطار الصداقة والتعاون بين الدولتين".

وأضاف: "تشير الاتفاقية إلى أنه في حالة وجود طلب من تركيا، فإن الطائرات القطرية ستكون قادرة على حمل ذخيرة تركية، وعسكريين ومساعدات إنسانية داخل وخارج تركيا، وهو ما يؤكد أن الاتفاقية ليست قاصرة على التدريب.. سوف تستمر الاتفاقية لمدة 5 سنوات، ويمكن تمديدها آليًا لفترات متتالية، بشكل سنوي، ما لم يُبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته في إنهاء العمل بها".

وتابع الموقع: "هنا مشكلات ستواجه تفعيل الاتفاقية، فعلى سبيل المثال، إذا أراد الطيارون القطريون الحصول على التدريب على الطائرات التركية، من بينها الطائرة الأمريكية المقاتلة إف 16، فإنه يجب الحصول أولًا على تصريح أمريكي، فقد سبق أن رفضت واشنطن عام 2017، طلبًا تركيًا بقيام طيارين باكستانيين بتدريب طيارين أتراك على طائرات إف 16، بعد قيام أنقرة بفصل ما يتراوح بين 680 إلى 135 طيارًا، في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة على أردوغان".

وأشار الموقع إلى أن القوات الجوية القطرية -أيضًا- ربما يتعين عليها الحصول على تصريح، كي يقوم طياريون أتراك بالتدرب على طائرات فرنسية، وهو ما تنص عليه الاتفاقية، حيث تمتلك قطر أسطولًا من الطائرات الفرنسية الصنع مثل ميراج 2000 والرافال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com