بعد 3 عقود على اختطافها.. كواليس اللحظات الأخيرة لتحرير طائرة "الجابرية" الكويتية (فيديو)
بعد 3 عقود على اختطافها.. كواليس اللحظات الأخيرة لتحرير طائرة "الجابرية" الكويتية (فيديو)بعد 3 عقود على اختطافها.. كواليس اللحظات الأخيرة لتحرير طائرة "الجابرية" الكويتية (فيديو)

بعد 3 عقود على اختطافها.. كواليس اللحظات الأخيرة لتحرير طائرة "الجابرية" الكويتية (فيديو)

سلطت القصة الخامسة من برنامج الإعلامي الكويتي الشاب حمد قلم الضوء على قضية الاختطاف الشهيرة التي تعرضت لها طائرة "الجابرية" قبل نحو 3 عقود، في حادثة وصفت بأنها أطول عملية اختطاف طائرة في العالم.

https://www.youtube.com/watch?v=vtgHilAc8Rk

وتطرقت الحلقة من برنامج "مع حمد قصص" في حديث مع العقيد المتقاعد عادل الكندري إلى كواليس اللحظات الأخيرة من تحرير الطائرة، التي استمر اختطافها لمدة 16 يوما تنقلت خلالها بالرهائن بين مشهد الإيرانية وقبرص والجزائر.

ويعود تاريخ الاختطاف إلى 5 نيسان/ أبريل عام 1988، حيث تم اختطاف طائرة الخطوط الجوية الكويتية أثناء قدومها من العاصمة التايلندية بانكوك إلى الكويت، قبل أن تغير وجهتها بأمر من الخاطفين إلى مشهد الإيرانية، ثم إلى قبرص ثم إلى الجزائر.



وكانت مطالب الخاطفين حينها إطلاق سراح 17 سجينا، حكم على بعضهم بالإعدام؛ بسبب "هجمات إرهابية" نفذوها تتعلق بتفجير سفارتي فرنسا والولايات المتحدة في الكويت عام 1983.

ويعتبر القيادي في حزب الله اللبناني عماد مغنية، الذي اغتيل بدمشق في شباط/فبراير 2008، المسؤول الأول عن عملية خطف الطائرة التي قُتل فيها مواطنان كويتيان (عبد الله الخالدي وخالد الأنصاري) في محاولة للضغط على السلطات الكويتية لتنفيذ مطالبهم.



وروى العقيد المتقاعد عادل الكندري، الذي كان آمر ركن تدريب بالوحدات الخاصة المسؤولة عن تخليص الرهائن ومكافحة الإرهاب، تفاصيل ما جرى عقب اختطاف الطائرة التي كانت متوجهة من بانكوك إلى الكويت، وكان على متنها 98 راكبا، بينهم 30 كويتيا، إضافة إلى الطاقم وعددهم 15.

وقال الكندري إن "أول إجراء قاموا به لتخليص الطائرة هو طلب طائرة مشابهة للطائرة المخطوفة من الخطوط الجوية الكويتية، وبدؤوا بالتدرب على الدخول إلى الطائرة واقتحامها بعدة طرق وتخليص الرهائن، واستمر التدريب أسبوعين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com