الكويت تعتزم تسليم إيطاليا دفعة من مستحقات صفقة "اليوروفايتر" المشبوهة
الكويت تعتزم تسليم إيطاليا دفعة من مستحقات صفقة "اليوروفايتر" المشبوهةالكويت تعتزم تسليم إيطاليا دفعة من مستحقات صفقة "اليوروفايتر" المشبوهة

الكويت تعتزم تسليم إيطاليا دفعة من مستحقات صفقة "اليوروفايتر" المشبوهة

كشفت صحيفة "الراي" الكويتية عن معلومات تفيد بعزم وزارة الدفاع تسليم شركة "ليوناردو" الإيطالية المصنعة لطائرات يوروفايتر، دفعة مالية تصل إلى نحو 700 مليون يورو من قيمة صفقة الطائرات التي تم توقيعها بين البلدين قبل نحو خمسة أعوام، بالرغم من خضوع ملف الصفقة للتحقيقات في الكويت حتى الآن.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تكشف عن صفتها: "إن المعلومات التي وردتها تبين استعداد وزارة الدفاع تسليم الشركة الإيطالية دفعة لمستحقات متأخرة بشأن الصفقة، رغم أن قضية الصفقة ما زالت قيد التحقيق والتدقيق لدى الجهات المعنية في الكويت".

وأكدت المصادر "أن إحالة القضية إلى النيابة العامة، كان دافعها الأساس الحفاظ على المال العام، وبناءً عليه تم خلال الفترة الماضية تجميد الإجراءات المالية المتعلّقة بالدفعات وغيرها".

وأشارت المصادر إلى المعلومات السابقة التي صدرت إلى مدير المكتب الدولي المشترك لليوروفايتر في إيطاليا والذي يمثل الكويت بتجميد أي إجراء إلى حين انتهاء التحقيق.

وأضافت "أنه تم تكليف مدير آخر بإدارة المكتب الدولي بوضع الترتيبات لدفع 700 مليون يورو لصالح يوروفايتر".

ويعود تاريخ الصفقة إلى شهر أيلول/ سبتمبر 2015، حيث وقعت الكويت وإيطاليا مذكرة تفاهم لشراء 28 طائرة يوروفايتر في صفقة بلغت قيمتها ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار).

وفي مطلع العام الجاري تقدَم وزير الدفاع أحمد منصور ببلاغ إلى النيابة العامة على خلفية تجاوزات مالية تتعلق بهذه الصفقة، اتُهم فيها قياديون بارزون بوزارة الدفاع بينهم وزير سابق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com