خبير إيراني: طهران قد تحتج بشدة على الخط النفطي بين الإمارات وإسرائيل
خبير إيراني: طهران قد تحتج بشدة على الخط النفطي بين الإمارات وإسرائيلخبير إيراني: طهران قد تحتج بشدة على الخط النفطي بين الإمارات وإسرائيل

خبير إيراني: طهران قد تحتج بشدة على الخط النفطي بين الإمارات وإسرائيل

قال خبير إيراني في العلاقات الدولية، يوم الإثنين، إن طهران قد تحتج بشدة لدى دولة الإمارات بعد إبرام أبوظبي اتفاقية تعاون مشتركة مع إسرائيل لنقل النفط عبر خط نفطي في ظل مطالبة إيران لإسرائيل بدفع مبالغ لشحنات نفطية مرت بهذا الخط إبان حقبة حكم الشاه.

وأعلنت شركة خطوط الأنابيب الإسرائيلية ”إي.إيه.بي.سي“، الأسبوع الماضي، عن توقيع اتفاق مبدئي مع شركة ”ميد-ريد لاند بريدج“، وهي شركة مملوكة لإسرائيليين وإماراتيين؛ للمساعدة في نقل النفط من الإمارات إلى أوروبا عبر خط أنابيب يربط مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر وميناء عسقلان على ساحل البحر المتوسط.

وبحسب تقارير إخبارية إيرانية، فإن ”طهران كانت قد عقدت في عهد الشاه محمد رضا بهلوي (1941-1979) شراكة مع إسرائيل؛ لإنشاء هذا الخط النفطي بشكل سري، حيث كان يهدف لتصدير النفط الإيراني إلى إسرائيل ثم إلى أوروبا“.

وأشارت التقارير إلى أن "هذا الخط كان يؤمن نقل النفط الإيراني إلى إسرائيل، على أن تقوم تل أبيب بدفع رسوم نقل النفط فضلا عن ثمن الشحنات النفطية، ولكن بعد قيام الثورة الإيرانية العام 1979 وقطع العلاقات بين البلدين، أقدمت إيران على مقاضاة إسرائيل لدفع تعويضات عن هذا الخط، بينما رفضت تل أبيب دفع أية مبالغ لطهران".

وفي هذا الإطار، قال الخبير الإيراني في العلاقات الدولية، كوروش أحمدي في حديث مع صحيفة "شرق" الإيرانية، الإثنين: "إن إيران شريكة في هذا الخط النفطي، ويجب على إسرائيل أن تدفع نصيب إيران عن أي صفقة أو استثمار في هذا المشروع بشكل منفرد".

وأضاف أحمدي: "إسرائيل صادرت حصة إيران من مشروع الخط النفطي المذكور بعد أحداث الثورة الإيرانية، حتى أقامت طهران دعوى قضائية في محكمة فيدرالية سويسرية، ورغم أن الحكم كان لصالح إيران بدفع إسرائيل مبالغ تعويضات عن هذا الخط النفطي، إلا أن إسرائيل رفضت بحجة قوانينها التي تحظر دفع أية أموال لجهة معادية".

ورأى الخبير الإيراني أن "إبرام الإمارات لاتفاقية مع إسرائيل حول هذا الخط النفطي يجب أن يخضع لبحث المسؤولين الإيرانيين، إذ إن مشاركة الإمارات في هذه القضية يماثل المشاركة في أموال مسروقة، وفي رأيي يجب على إيران أن تحتج بشدة لدى الإمارات بخصوص هذا الأمر"، على حد زعمه.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com