نعي واسع لأمير الكويت صباح الأحمد الصباح
نعي واسع لأمير الكويت صباح الأحمد الصباحنعي واسع لأمير الكويت صباح الأحمد الصباح

نعي واسع لأمير الكويت صباح الأحمد الصباح

نعى عدد كبير من الدول، يوم الثلاثاء، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي مساء الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ91 عاما.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) بيانا صادرا عن الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، قدما فيه التعازي لدولة الكويت.

وقال البيان: "تلقينا ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.. ونقدم خالص التعازي وصادق المواساة لعائلة آل صباح الكريمة في دولة الكويت، وللشعب الكويتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الذي رحل بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء، وخدمة جليلة لبلده وللأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء".



ونعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، "ببالغ الحزن والأسى أخاه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة الذي وافته المنية".

كما أمر الشيخ خليفة بإعلان الحداد لمدة 3 أيام، اعتبارا من اليوم، وتنكيس الأعلام، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

من جانبه، وصف ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، أمير الكويت الراحل بأنه "الوالد والقائد العربي الكبير".

وكتب بن زايد عبر حسابه في تويتر: "رحم الله الوالد والقائد العربي الكبير الشيخ صباح الأحمد.. رجل الحكمة والتسامح والسلام، أحد الرواد الكبار في العمل الخليجي المشترك.. ستظل مواقفه التاريخية المخلصة في خدمة وطنه وأمته والإنسانية، خالدة في ذاكرة الأجيال.. خالص عزائنا ومواساتنا إلى آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق".

ونشرت صفحة السيسي الرسمية على فيسبوك، بيان النعي، وجاء فيه: "أنعى ببالغ الحزن و الأسى المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، حيث فقدت الأمة العربية و الإسلامية قائداً من أغلى رجالها، وإذ أعرب عن خالص التعازي لدولة الكويت الشقيقة حكومةً و شعباً".

كما أعلن الديوان الملكي الهاشمي الأردني، الحداد في المملكة لمدة 40 يوما.




ووجه سلطان عمان هيثم بن طارق، برقية إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الجديد، أعرب فيها عن "تعازيه ومواساته" بوفاة الشيخ صباح الجابر الصباح.

ونعى كل من الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمير الكويت الراحل.

وكتب صالح عبر حسابه في "تويتر": "بحزن بالغ تلقينا نبأ الأمير المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.. كان الأخ الكبير والزعيم الحريص على شعوب المنطقة. وعرفناه بإنسانيته وحرصه على علاقات كويتية عراقية متينة. عمل دون كلل على جمع الكلمة ومغادرة الخلاف، حتى أضحى مثالاً للسلام والخير. تعازينا لأهلنا في الكويت الشقيق".

فيما نشر الكاظمي بيانا جاء فيه: "بألم بالغ وقلوب حزينة، تلقينا نبأ رحيل سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة".

وأضاف: "برحيله، فقدت الأمة والمنطقة جمعاء رجلاً لم يدخر جهداً في سبيل دعم الأمن والاستقرار الإقليميين، وضمان الرفاه والتقدم لشعب الكويت الشقيق والشعوب الجارة... ساهم الراحل الكبير في تعزيز مسيرة العراق الجديد، الخارج من نير الدكتاتورية، مثلما وقف معه وهو يواجه الإرهاب وينتصر لأرضه ووجوده".

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رسالة إلى أمير الكويت الجديد، أكد فيها أن الأمير الراحل "كان يتمتع بمكانة عالية في الشرق الأوسط وخارجه، وخلال سنوات توليه العرش ومناصب حكومية رفيعة، فعل الكثير من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للكويت وتعزيز مواقعها الدولية، وكذلك ضمان الأمن الإقليمي".

كما قدم التعازي في بيانات نعي، كل من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس وزراء باكستان عمران خان.
فيما أعلنت الرئاسة الموريتانية الحداد لمدة 3 أيام إثر وفاة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح.

كويتيون يودعون أميرهم

نعى مواطنون كويتيون، أميرهم، بكلمات مؤثرة عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ ساعات الصباح الأولى، انشغل الكويتيون بالحديث عن وضع أمير بلدهم الراحل بعد تداول أنباء عن وفاته، قبل أن يعلن الديوان الأميري وفاته بشكل رسمي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com