تقرير: موظفو جامعة "نورث أتلانتيك" بقطر يرزحون تحت تهديدات الفصل من وظائفهم وخطر كورونا
تقرير: موظفو جامعة "نورث أتلانتيك" بقطر يرزحون تحت تهديدات الفصل من وظائفهم وخطر كوروناتقرير: موظفو جامعة "نورث أتلانتيك" بقطر يرزحون تحت تهديدات الفصل من وظائفهم وخطر كورونا

تقرير: موظفو جامعة "نورث أتلانتيك" بقطر يرزحون تحت تهديدات الفصل من وظائفهم وخطر كورونا

قالت إذاعة "سي بي سي" الكندية إن الموظفين الكنديين في جامعة "نورث أتلانتيك" بالعاصمة القطرية الدوحة يواجهون تهديدات بالفصل من وظائفهم، نتيجة رغبتهم في الرحيل عن قطر والعودة إلى وطنهم خلال الفترة الحالية.

وأضافت، في تقرير نشرته اليوم السبت عبر موقعها الإلكتروني: "الموظفون الكنديون في جامعة نورث أتلانتيك بقطر أصبحوا محاصرين في الدولة الاستبدادية، التي لديها واحد من أكبر معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم وفقا لعدد السكان، وذلك نتيجة المرسوم الجديد الذي أصدره رئيس الجامعة".

ومضت تقول: "في الوقت الذي تعاني فيه قطر من تفشي واسع النطاق بوباء كورونا، حيث تسجّل أكثر من ألف حالة يوميا في دولة يبلغ تعداد سكانها 2.8 مليون نسمة، فإن موظفي جامعة "نورث أتلانتيك" تلقوا أوامر يوم الثلاثاء الماضي، بأنهم سيتعرضون للفصل من وظائفهم، في حالة رحيلهم عن قطر خلال أشهر الصيف الشديدة الحرارة".

وأشارت إلى أن العديد من موظفي الجامعة أجروا اتصالات بإذاعة "سي بي سي" الكندية للاستغاثة نتيجة ما يتعرضون له من تعسف على أيدي الحكومة القطرية، المهيمنة على إدارة الجامعة، وتحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم خوفاً من بطش النظام الحاكم في الدوحة.



أعلى معدل إصابة بكورونا

ونقلت عن أحد الموظفين في الجامعة قوله، عبر رسالة على البريد الإلكتروني أرسلها مساء الخميس الماضي: "الحياة في دولة سجّلت أعلى معدل للإصابة بفيروس كورونا وفقاً لعدد السكان، تتسبب في ضغوط شديدة للغاية علينا، وهناك العديد من موظفي الجامعة يريدون الرحيل عن قطر خلال أشهر الصيف، ولكنهم متخوفون من التهديدات التي تلقوها بالفصل من وظائفهم".

وقالت الإذاعة الكندية إن إدارة الجامعة أكدت بالفعل تهديداتها خلال بيان رسمي مقتضب، حيث أشارت إلى أن الموظفين الذين يرغبون في الرحيل عن قطر خلال أشهر الصيف سيتحملون تبعات قرارهم، ويمكن أن يتعرضوا لفسخ عقودهم والفصل من وظائفهم حال عدم عودتهم إلى قطر في الوقت الذي تحدده الجامعة.

وأكدت أن قطر لم تحسم حتى الآن القواعد التي ستنظم عودة المواطنين الأجانب من الخارج، وتم إبلاغ الكنديين أنه يتعين عليهم حجز غرفة فندقية لقضاء 14 يوماً في العزل الصحي بعد عودتهم، ويجب حجز تلك الغرف الفندقية قبل مغادرة المواطنين الأجانب لقطر متجهين إلى بلادهم، ولكن تلك الفنادق المخصصة للعزل متاحة فقط الآن للمواطنين القطريين.



إقامة مدفوعة

ونوهت بأنه في حالة وجود غرف فندقية متاحة للكنديين في الفترة المقبلة، فإنه يتعين عليهم دفع 5 آلاف دولار للفرد الواحد قيمة العزل الصحي الفندقي، الذي يستمر لمدة أسبوعين.

ونقلت عن أحد الموظفين قوله: "لدينا منازل جيدة ومجهزة للعزل الصحي في قطر، ولكنه أمر لا يمكن فهمه أن تقوم إدارة الجامعة بمضاعفة الضغوط على العاملين، من خلال تهديدهم بالفصل".

وقال موظفو الجامعة إنه تم إبلاغهم بضرورة العودة في أيلول/ سبتمبر المقبل، لأنه لن يكون متاحا بالنسبة لهم مواصلة التعليم عن بُعد، وهو الإجراء الذي تم تطبيقه مؤخراً خلال الفصل الدراسي الأخير.

وأكدوا أن إدارة الجامعة تتعسف معهم في هذا الأمر، خاصة أن الأمور سارت على ما يرام في تطبيق سياسة التعليم عن بُعد، ولم تصدر أي شكاوى، وبالتالي فإنه من الممكن فتح الباب أمام تكرار هذا النظام، في ظل التفشي الواسع النطاق لوباء "كوفيد 19" في قطر، وذلك حرصا على سلامة الجميع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com