الإمارات تشتري أسلحة بقيمة 5 مليارات دولار
الإمارات تشتري أسلحة بقيمة 5 مليارات دولارالإمارات تشتري أسلحة بقيمة 5 مليارات دولار

الإمارات تشتري أسلحة بقيمة 5 مليارات دولار

أبو ظبي- عقدت القوات المسلحة الإماراتية صفقات عسكرية بقيمة 18.328 مليار درهم (خمسة مليارات دولار)، شملت شراء معدات دفاعية، وطائرات، وسفن بحرية، ومعدات صيانة من شركات محلية وأجنبية.

وقال اللواء عبيد الكتبي، المتحدث باسم المعرض الدولي للدفاع "آيدكس"، الذي عقد الأسبوع الجاري في أبو ظبي، إن "القوات المسلحة الإماراتية عقدت صفقات عسكرية بقيمة 18.328 مليار درهم خلال الأيام الخمسة للمعرض".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عُقد الخميس بمناسبة اختتام فعاليات المعرض، أن "أبرز الصفقات التي عقدتها الإمارات شملت شراء منظومة الاستشعار عن بعد من خلال التعاقد مع شركتي ايرباص ديفينس وتاليس إلينا الفرنسيتين لشراء قمرين صناعيين للاستخدامات العسكرية مع محطات أرضية للتحكم بقيمة 3.7 مليار درهم، وشراء تسع طائرات هليكوبتر من شركة اوغوستا ويستلاند الإيطالية بقيمة 732 مليون درهم، وهي أقل صفقة جرى إبرامها خلال المعرض".

وتابع أنه جرى أيضا عقد صفقة بقيمته 2.27 مليار درهم (618 مليون دولار) مع شركة بوينج الأمريكية لشراء طائرتين طراز سي-17.

وأشار إلى أن القوات المسلحة الإماراتية تعاقدت مع شركة الطيف للخدمات الفنية المحلية لتقديم خدمات الصيانة لآليات القوات البرية بقيمة 2.4 مليار درهم، ومع شركة أمروك المحلية لصيانة جميع طائرات قيادة الطيران المشترك بقيمة 2.3 مليار درهم.

وتعاقدت الإمارات مع شركة "داينامكس" المحلية لشراء ذخائر موجهة فائقة الدقة (الطارق) كصناعة وطنية بقيمة 1.53 مليار درهم، كما تعاقدت مع شركة "نمر" للسيارات المحلية لشراء 500 آلية "نمر" إضافة لتطوير 500 آلية أخرى بقيمة 1.2 مليار درهم، فضلا عن التعاقد مع شركة "أبو ظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية" المحلية لشراء أنظمة طائرات دون طيار، وبلغت قيمة العقد 490 مليون درهم.

كما جرى التعاقد مع شركة أبو ظبي لبناء السفن المحلية لشراء سفينتين من نوع "أريلة" بقيمة 870 مليون درهم.

ووفقاً للكتبي، يفوق هذا الرقم ما جرى تحقيقه في الدورة السابقة من المعرض عام 2013، والذي ناهز 14.1 مليار درهم. وينظم معرض "ايدكس" مرة كل عامين.

وأشار الكتبي، إلى أن إجمالي الصفقات التي تمت على هامش اليوم الأخير للمعرض، الخميس، بلغت 2.359 مليار درهم (642 مليون دولار).

يُشار إلى أن فعاليات الدورة الـ 12 لمعرض ومؤتمر "آيدكس 2015" الذي يعد بين الأكبر في العالم، شارك فيه عدد قياسي من الشركات العالمية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية، يبلغ حوالي 1200 شركة من 55 دولة، والتي تتنافس على سوق الشرق الأوسط المتعاظم.

وتوقع معهد "اي اتش اس جاين" أن يبلغ الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذه العام 150 مليار دولار مقارنة بـ 148 مليار دولار السنة الماضية و136 مليار دولار في 2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com