لاريجاني: إيران تعارض تمديد المفاوضات النووية

لاريجاني: إيران تعارض تمديد المفاوضات النووية

طهران – قال رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) ”علي لاريجاني“، إن بلاده لا ترغب في تمديد مفاوضاتها النووية مع مجموعة 5+1، التي تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا.

جاء ذلك في بيان عُرض أمام مجلس الشورى، تضمن مجريات لقاء لاريجاني مع وزير الخارجية الصيني ”وانغ يي“، الذي يجري أول زيارة لوزير خارجية صيني لإيران منذ 8 سنوات.

ووجه لاريجاني الشكر للصين على دورها الإيجابي في المفاوضات النووية، وأكد أن بلاده جادة جدا في رغبتها أن تسفر المفاوضات عن اتفاق نهائي، وتعارض أي تمديد للمفاوضات، مضيفا أن على الجانب الآخر أيضا أن يظهر إرادة سياسية للتوصل لاتفاق.

وأفاد لاريجاني أن بلاده تنظر لعلاقاتها مع الصين بنظرة استراتيجية طويلة المدى، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين والتعاون بينهما على الصعيد الدولي لا تفيد فقط مصالح شعبيهما، وإنما تؤثر إيجابيا أيضا على الأمن والاستقرار العالميين.

ونقل البيان عن وزير الخارجية الصيني إعرابه عن رغبة بلاده، في رفع مستوى العلاقات بينها وبين إيران إلى المستوى الاستراتيجي، وتطوير التشاور بينهما في المسائل الدولية، ورفع مستوى العلاقات الاقتصادية بينهما.

وأكد وانغ أن بلاده تدعم في كل الظروف، جهود إيران للتوصل لحل فيما يتعلق بفعالياتها النووية السلمية. قائلا إن دول الغرب تتخذ من البرنامج النووي الإيراني ذريعة لعرقلة النمو والتطور الاقتصادي لإيران.

والتقى وانغ خلال زيارته الرئيس الإيراني ”حسن روحاني“، ووزير الخارجية ”محمد جواد ظريف“، و“علي أكبر ولايتي“ مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com