”الوطن“ الكويتية تتلقى تهنئة قاتلة – إرم نيوز‬‎

”الوطن“ الكويتية تتلقى تهنئة قاتلة

”الوطن“ الكويتية تتلقى تهنئة قاتلة

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

بينما كانت صحيفة ”الوطن“ الكويتية اليومية، تتلقى برقيات التهنئة من كبار المسؤولين في ذكرى مرور 41 عاماً على تأسيسها، صدر قرار وزارة التجارة والصناعة بإغلاق الصحيفة التي تحتل مكانة بارزة في المشهد الإعلامي الكويتي.

وأصدر وزير التجارة والصناعة الكويتي، عبدالمحسن المدعج، قراراً إداريا بإلغاء الترخيص الممنوح لشركة دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر، مايعني أن صحيفة ”الوطن“ اليومية ستتوقف عن الصدور.

وربما كان المسؤولين في الصحيفة، يعتقدون أن مندوب وزارة التجارة الذي حضر إلى مقرها، مساء الاثنين، خارج أوقات دوامه الرسمي، يحمل معه بطاقة تهنئة من الوزير المدعج، أسوة بكبار الشخصيات الكويتية التي حرصت على تهنئة الصحيفة.

لكن المندوب الحكومي، كان يحمل كتاباً رسمياً يتضمن قرار الإغلاق، قبل أن يلحق به موظفون من وزارة التجارة لتنفيذ القرار فوراً، حيث تم إخراج الموظفين وإغلاق مبنى الشركة بملصقات الوزارة.

وحمل عدد اليوم الثلاثاء من الصحيفة المملوكة لأحد أعضاء أسرة آل الصباح الحاكمة، والذي قد يكون آخر أعدادها، أسماء لامعة هنأت ”الوطن“ التي تحتفل بمرور 41 عاماً على صدورها بشكل يومي منذ العام 1974.

وبعد سلسلة برقيات تهنئة كان أبرزها من نائب وزير الديوان الأميري الشيخ علي الجراح الصباح، والوكيل بديوان ولي العهد الشيخ احمد الجابر العبدالله الصباح، تلقت الصحيفة قرار الإغلاق القاتل.

واستندت الوزارة في قرارها بإلغاء ترخيص دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر، إلى مخالفة الشركة لاشتراطات الحد الأدنى لرأس المال وفقاً لأحكام قانون الشركات ولائحته التنفيذية.

ولا يشمل القرار إغلاق تلفزيون الوطن حيث له كيان تجاري آخر لا يندرج تحت شركة دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر المملوكة للشيخ علي الخليفة العذبي الصباح.

وأصدرت الشركة الثلاثاء، بيناً قالت فيه، إنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لمزاولة نشاطها وحفظ حقوقها القانونية بأسرع وقت، لكن تقارير محلية تقول إن الشركة خسرت أكثر من ثلاثة أرباع رأس مالها.

وسبق أن تعرضت الصحيفة قبل أشهر للتوقيف المؤقت عن الصدور بسبب نشر قضايا يجري التحقيق فيها لدى النيابة العامة ويحظر القانون النشر عنها.

وصدر عدد الصحيفة اليوم الثلاثاء، لكن من المرجح أن تتوقف عن الصدور بدءاً من يوم غد الأربعاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com