لقاء مرتقب بين السيسي وأمير قطر في الإمارات

لقاء مرتقب بين السيسي وأمير قطر في الإمارات

المصدر: أبوظبي - شبكة إرم الإخبارية

يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل التي ستعقد في أبو ظبي يوم الأثنين، في اجتماع مرتقب لإتمام المصالحة بين القاهرة والدوحة.

وتأتي هذه القمة المحتملة لتكلل جهود المصالحة التي جرت بوساطة سعودية، بعد أن تعهدت قطر بتقديم ”الدعم التام“ لمصر. وأدى دعم قطر للرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها إلى عزل هذه الدولة الخليجية عن باقي دول المنطقة.

وتحدثت تقارير إعلامية في وقت سابق عن أن مسؤوولين مصريين وقطريين بحثوا الترتيبات لمثل هذا الاجتماع.

وأشارت التقارير إلى أن هناك لقاءات أخرى ستحصل لإزالة الخلافات والشوائب بين الدولتين، بالإضافة إلى خطوات أخرى من الطرفين مستقبلا لتوطيد العلاقات.

والتقى الرئيس المصري بمبعوث لأمير قطر في القاهرة الشهر الماضي وبعد ذلك أعلنت شبكة قنوات الجزيرة الإخبارية المملوكة لقطر وقف بث قناة ( الجزيرة مباشر مصر) التي تهتم بالشأن المصري.

واندلعت أزمة داخل مجلس التعاون في آذار/مارس تجلت في استدعاء سفراء السعودية والإمارات والبحرين من الدوحة.

واتهمت الرياض وابوظبي والمنامة قطر بزعزعة استقرار المنطقة، لاسيما عبر دعم الإخوان المسلمين. لكن هذه الأزمة انتهت خلال قمة استضافتها الرياض في تشرين الثاني/نوفمبر. وفي أعقاب قمة الرياض، دعا العاهل السعودي قطر ومصر إلى التقارب، وشدد خصوصا على ضرورة وقف الحرب الإعلامية بين الطرفين.

ثم انضمت قطر خلال القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي إلى موقف خليجي موحد يؤكد تقديم الدعم لمصر برئاسة السيسي الذي انتخب في حزيران/يونيو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com