مكرم أحمد: الإخوان قلقون من تغير موقف الدوحة

مكرم أحمد: الإخوان قلقون من تغير موقف الدوحة

المصدر: القاهرة- من محمد عبد المنعم

رأى نقيب الصحافيين المصريين الأسبق، مكرم محمد أحمد، أن تنظيم الإخوان في المنطقة العربية ينتابه الآن حالة ”قلق شديدة“ من تغييرات أساسية في الموقف القطري تجاهه، مشيرا إلى أن التنظيم يحاول مقاومة هذا الوضع بشتى الطرق.

وقال مكرم في تصريح لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن ”غلق قناة الجزيرة، واتخاذ موقف تجاه القيادات الإخوانية في قطر، يدفع إخوان المنطقة إلى القلق“، مشيرا إلى أن ”جماعة الإخوان تواجه طريقا مسدودا من جانب الدول الداعمة لها، مثل قطر وتركيا، لأنه من داخل تركيا نفسها هناك نداءات تطالب أردوغان بالتوقف عن تدعيم جماعة الإخوان، وليس هناك أي مبرر من أن يفتح مواجهة مع مصر“.

ومن ناحية أخرى، لفت مكرم إلى أن زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى الكويت، ”تهدف إلى توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة أن الكويت أحد الأطراف الأساسية التي تستثمر في مصر، كما أن هناك توقعات بمشاركة كويتية كبيرة في مؤتمر آذار/ مارس المقبل“.

وأضاف أن ”المباحثات المصرية – الكويتية تطرقت إلى العلاقات العربية العربية، والعلاقات المصرية القطرية، لكن لا أظن أن تكون تلك المباحثات حققت نوعا من التقدم في موضوع المصالحة المصرية القطرية، رغم أهمية هذا الموضوع“.

وأوضح أن السبب الرئيسي وراء عدم التقدم في تلك المصالحة، ”هو إحساس القاهرة بأن قطر لم تقدم بعد الخطوات الكافية التي تؤكد حسن نواياها اتجاه عملية المصالحة، كما أن المصريين ما زالوا يتشككون في نوايا قطر وحسن نيتها في إنجاز مصالحة مع مصر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة