تصريحات الدويلة تثير الغضب في الكويت والإمارات
تصريحات الدويلة تثير الغضب في الكويت والإماراتتصريحات الدويلة تثير الغضب في الكويت والإمارات

تصريحات الدويلة تثير الغضب في الكويت والإمارات

أثار مبارك الدويلة أحد رموز جماعة الإخوان المسلمين في الكويت، ردود فعل رسمية وشعبية غاضبة في كل من الكويت والإمارات ودولا خليجية أخري، بتصريحات اعتبرت "مسيئة" للإمارات وقيادتها .

وترى مصادر دبلوماسية خليجية أن تصريحات الدويلة، تهدف إلى إقحام دول المنطقة في خلافات حزبية غير مألوفة في منطقة عرف عنها تقارب اجتماعي عميق.

وقالت المصادر إن التيارات الإسلامية في المنطقة تحاول الخروج من عزلة بدأت تشعر بها في ضوء ردود الفعل السلبية الواسعة إزاء ممارسة الأحزاب السياسية الإسلامية وخاصة جماعة الإخوان المسلمين.

واستبعدت المصادر أن تترك تصريحات الدويلة أي آثار سلبية على علاقة الكويت بدولة الإمارات وأشارت إلى أن تصريحات النائب الدويلة تؤخد على أنها تعبير عن رأي حزبي ضيق لا يملك قاعدة شعبية حقيقية وأن الكويتيين لا يقبلون بأي حال أن ترهن علاقاتهم التاريخية والاقتصادية العميقة بمواقف سياسية لا علاقة لها بمصلحة الكويت أو المنطقة.

وعبر العديد من كبار السياسيين والبرلمانيين والإعلاميين والمغردين العاديين على مواقع التواصل الاجتماعي في دول المنطقة عن رفضهم وإدانتهم لـ "الادعاءات الباطلة" التي أدلى بها الدويلة على القناة الرسمية لمجلس الأمة الكويتي بحق الإمارات.

وجاءت تصريحات الدويلة على ما يبدو ردا على إدراج الإمارات جماعته على قائمة التنظيمات الإرهابية، التي تهدد أمن المنطقة.

وتشارك الإمارات بالفعل في التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلامية ، في العراق وسوريا.

وفي الكويت رفضت شخصيات سياسية بارزة كل ماجاء على لسان مبارك الدويلة ، مطالبين في الوقت ذاته الحكومة الكويتية بمحاسبته على هجومه على الإمارات .

وأعرب خالد الجارالله وكيل وزارة الخارجية الكويتية عن رفض الكويت الرسمي والشعبي لأي تطاول بحق الامارات، وقال: "لن نسكت إزاء هذه الإساءات بحق أشقائنا، وسنضع حداً لها".

وأوضح الجارالله أن الشعب الكويتي بكل فئاته يرفض كل ماصدر من إساءات، قائلا: "نحن بدورنا سنبدأ بالإجراءات القانونية الكفيلة بردع مثل تلك التجاوزات."

من جهته، أكد النائب محمد طنا أن: "العلاقات القوية بين الأشقاء في الكويت والإمارات لن تتأثر بأي شيء، لاسيما وان للإمارات مكانة خاصة في قلوب الكويتيين".

من جانبه، قال النائب نبيل الفضل إن "تلك الإساءات إنما هي حقد ظهر من شخص يمثل جماعة حاقدة على جميع الدول الخليجية وعلى رأسها الإمارات، التي كشفت المخططات الدنيئة للإخوان تجاه استقرار الدول الشقيقة".

وأكد الفضل أن الكويتيين لن ينسوا دور الأشقاء في الإمارات تجاه قضايا الكويت، مشيرا الى ان الأصوات النشاز من هذه الجماعة (الإخوان المسلمين) المنحرفة فكرا وعقائديا لن تستطيع النيل من العلاقات الراسخة بين الكويت والإمارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com