بسبب خسائر الليرة التركية.. بنك إماراتي يوفر 700 مليون دولار في صفقة استحواذه على دنيز بانك التركي

بسبب خسائر الليرة التركية.. بنك إماراتي يوفر 700 مليون دولار في صفقة استحواذه على دنيز بانك التركي

المصدر: إرم نيوز -

حقق بنك ”الإمارات دبي الوطني ”وفرًا بمبلغ 700 مليون دولار في صفقة شرائه للبنك التركي ”دنيز بانك“ وذلك بسبب فروق انخفاض أسعار الليرة التركية خلال الفترة التي تفصل بين موعد توقيع العقد المبدئي للاستحواذ بتاريخ 22 مايو 2018، وموعد الاتفاق اليوم على  نفاذ الصفقة في الربع الثاني من العام الحالي.

أوردت ذلك صباح اليوم الأربعاء وكالة بلومبيرغ الاقتصادية الأمريكية وهي تنشر بيانًا رسميًّا يشير الى أن المبلغ الذي سيدفعه بنك الإمارات دبي الوطني في الصفقة، انخفض بسبب تراجع الليرة التركية مقابل الدولار، ليصبح 15.48 مليون ليرة (2.75 مليار دولار) بعد أن كان في الـ 22 من مايو الماضي 3.2 مليار دولار.

علماً بأن خسائر الليرة التركية منذ توقيع العقد المبدئي وصلت 17%.

وتأتي هذه المكاسب التي حققها ثاني أكبر البنوك الإماراتية، حسب بلومبيرغ، في الوقت الذي يعمل فيه الرئيس رجب طيب أردوغان بمعالجته للأزمة الاقتصادية التركية، على إقناع الدائنين بتخفيض الفوائد على أمل إخراج اقتصاد بلاده من أكبر ركود خلال عشر سنوات. علمًا بأن المؤسسات التركية ترزح الآن تحت وطأة ديون معسرة ومطالب بإعادة الهيكلة من أجل سداد ديونها بالعملة الأجنبية.

وأظهرت بيانات بلومبيرغ أن أسهم بنك الإمارات دبي الوطني ارتفعت صباح اليوم الأربعاء بـ 3.3% بأعلى نسبة منذ فبراير 2008، لتصل أرباح سهم البنك خلال العام الحالي إلى 25%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة