الجبوري: التعددية نسيج العراق ولن نسمح بالتدخل بشؤوننا – إرم نيوز‬‎

الجبوري: التعددية نسيج العراق ولن نسمح بالتدخل بشؤوننا

الجبوري: التعددية نسيج العراق ولن نسمح بالتدخل بشؤوننا

الرياض – قال رئيس مجلس النواب العراقي، الدكتور سليم الجبوري، الذي يزور السعودية حاليا: ”إنّ التعددية عامل قوة للعراق، ولا نرضى أن تتدخل أي دولة في شؤوننا“.

وأكد الجبوري في معرض رده على سؤال لصحيفة ”الجزيرة“ السعودية حول مدى تأثير التعددية في مجلس النواب العراقي وانعكاساتها على الخطاب والتبادل مع المجالس المماثلة والجهات الأخرى في الدول، أنّ ”التعددية هي عامل قوة لدى العراق، وينبغي أن توظف حتى تُحدث هذا الجانب، ونحن بيننا وشائج وروابط عشائرية وصلات اجتماعية عديدة.. والكل يريد أن يحقق الاستقرار والأمن.. وهذا الهدف منشود ويحقق وحدة البلاد“.

وأوضح الجبوري أنّ ”العامل الأساسي هو أن العراق لا يريد أن يتدخل في شؤون أي دولة ولا نرضى أن تتدخل أي دولة في شؤوننا، وإنما تحكمنا مصالح متبادلة على أطر اقتصادية وعلاقات سياسية مميزة، وقطعا نحن متجهون صوب المملكة بهذه الرسالة التي من المهم جدا أن تكون مميزة في العلاقات عن غيرها من الدول العربية الأخرى التي تربطنا معها علاقات“.

ووصف الجبوري الزيارة التي قام بها مؤخرا، الرئيس العراقي فؤاد معصوم، للمملكة بأنها ”بادرة خير وانطلاقة لعلاقات يمكن أن تفتح آفاقا واسعة جداً.. وهذه الحقيقة التي ينبغي أن نعترف بها جميعاً.. إذ أن هناك وحدة وأخوة وتعاونا ورغبة جامحة في بناء هذه العلاقات وتوطيدها.. وهي مرحلة ستمهد لما بعدها من حسن العلاقة والتفاهم في الملفات التي تنتظر الحلول.. وشعوبنا تنتظر نتائج هذه الزيارات“.

وأوضح أن هذه الزيارة هي الأولى لمجلس النواب العراقي للمملكة منذ 2003، مؤكدا أنها ستمهد لفتح آفاق التواصل بين الجانبين والاتفاق على رؤى مشتركة، وهناك قضايا ذات إطار تنفيذي أبرزها ما يتعلق بتبادل السجناء والاتفاقيات بهذا الخصوص، ومنها ما يرتبط بالجانب السياسي وأهمية فتح السفارات بين الدول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com