العراق يلمح لمساءلة المالكي حول سقوط الموصل
العراق يلمح لمساءلة المالكي حول سقوط الموصلالعراق يلمح لمساءلة المالكي حول سقوط الموصل

العراق يلمح لمساءلة المالكي حول سقوط الموصل

بغداد - قال عضو في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، إن اللجنة المكلفة بالتحقيق في أسباب سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم "داعش" ستستدعي جميع القيادات الأمنية ذات الصلة بالموضوع، مشيراً إلى أن اللجنة قد تستدعي نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية والقائد العام السابق للقوات المسلحة إن تطلب الأمر.



وأوضح حامد المطلك (سني) عضو لجنة الأمن والدفاع أن اللجنة البرلمانية الخاصة بالتحقيق بسقوط الموصل شمال العراق بيد عناصر داعش في يونيو/حزيران الماضي ستطلب استدعاء أو استضافة أو استجواب أي مسؤول أمني سابق أو حالي له صلة بأحداث الموصل، ومن ضمنهم قد يكون نوري المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة آنذاك".

وأوضح العضو أن اللجنة لم تقرر حتى اليوم من ستستدعي من القيادات الأمنية للتحقيق بملابسات سقوط مدينة الموصل، إلا أنها لن تتوانى في استدعاء أي شخص إن تطلبت الضرورة بغية الوصول إلى معلومات أكيدة ومهمة حول الحادثة.

وشكل مجلس النواب (البرلمان) العراقي، السبت الماضي، لجنة برلمانية للتحقيق في أسباب وتداعيات سقوط مدينة الموصل في أيدي تنظيم داعش، في يونيو/ حزيران الماضي، حسب مقرر المجلس، نيازي أوغلو في تصريحات سابقة.

وفي 10 يونيو/حزيران الماضي، سيطر تنظيم "داعش" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات أوسع في شمال وغرب البلاد، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

ولا يزال الغموض يكتنف الكيفية التي تمكن بها تنظيم داعش من السيطرة على مدينة الموصل مع انسحاب 4 فرق عسكرية من الجيش العراقي فيها من دون خوض أي معركة مع المسلحين وهروب كبار قادة تلك الفرق إلى إقليم شمالي العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com