مجلس الدفاع الخليجي يوصي بإنشاء قوة بحرية مشتركة‎ – إرم نيوز‬‎

مجلس الدفاع الخليجي يوصي بإنشاء قوة بحرية مشتركة‎

مجلس الدفاع الخليجي يوصي بإنشاء قوة بحرية مشتركة‎

أوصى مجلس الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي في اختتام دورته الـ13، اليوم الأربعاء، المجلس الأعلى (قادة دول مجلس التعاون الخليجي)، بالموافقة على الدراسة الخاصة بـ“إنشاء القوة البحرية المشتركة“.

وقال البيان الختامي إن ”أعضاء المجلس بحثوا خلال جلسات أعمال دورتهم الـ13 الأوضاع الراهنة والتحديات والمخاطر التي تواجه دول مجلس التعاون في ظل المتغيرات والمستجدات المختلفة في المنطقة“.

وأضاف البيان: ”نوصي المجلس الأعلى بالموافقة على الدراسة الخاصة بإنشاء القوة البحرية المشتركة“.

كان الأمين العام لمجلس التعاون، عبداللطيف الزياني، دعا في كلمته، خلال افتتاح الاجتماع اليوم (استمر الاجتماع يوما واحدا)، في قصر بيان بمحافظة حولي الكويتية (جنوب)، إلى إنشاء قوة بحرية مشتركة بين دول المجلس، لمواجهة ما أسماه بـ“تصاعد المخاطر البحرية“.

من جهة أخرى، رحب المجتمعون بدعوة وزير الدولة لشؤون الدفاع وعضو مجلس الوزراء بدولة قطر، اللواء الركن حمد بن علي العطية، أعضاء مجلس الدفاع المشترك، لعقد الدورة الـ14 للمجلس العام القادم بدولة قطر.

ويضم مجلس التعاون الخليجي 6 دول هي: السعودية، والإمارات، وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت.

وتؤثر أزمة سياسية في مجلس التعاون منذ أن سحبت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة في مارس/ آذار الماضي، إثر اتهام الدول الثلاثة لقطر بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية، يوم 17 أبريل/ نيسان الماضي، من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com