33 قتيلا في اشتباكات اليمن – إرم نيوز‬‎

33 قتيلا في اشتباكات اليمن

33 قتيلا في اشتباكات اليمن

صنعاء – قال سكان اليوم الأربعاء إن 33 شخصا على الأقل قتلوا خلال اليومين الماضيين في اشتباكات بين مقاتلين حوثيين يحاولون توسيع سيطرتهم وقبائل سنية متحالفة مع تنظيم القاعدة في وسط اليمن.

وعلى نحو منفصل ذكرت مصادر عسكرية يمنية أن سبعة مسلحين على الأقل يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة قتلوا في هجوم بطائرة أمريكية بدون طيار على عربة كانوا يستقلونها في جنوب البلاد.

وأضافت المصادر أن الهجوم دمر شاحنة كانت تقل سبعة مسلحين على الأقل بينما كانوا في طريقهم لشن هجوم في مدينة عزان بمحافظة شبوة.

وأثار توسع الحوثيين الذين ينحدر معظمهم من شمال اليمن قلق القبائل السنية في محافظة البيضاء بوسط البلاد مما يهدد بإثارة صراع طائفي.

وقال سكان إن اشتباكات عنيفة وقعت في منطقة قيفة موطن القبائل السنية القوية في البيضاء التي انضمت إلى جماعة أنصار الشريعة ذراع القاعدة في اليمن لوقف تقدم الحوثيين.

وفي مدينة رداع بنفس المحافظة التي سقطت في أيدي الحوثيين في وقت سابق هذا الشهر قال سكان إن سيارة ملغومة كانت تستهدف فيما يبدو زعيما قبيلا محليا متحالفا مع الحوثيين انفجرت قبل أن تصل إلى وجهتها.

وأضاف السكان أن السيارة توقفت عند حاجز أمني على مسافة من منزل الشيخ محمد مقبل العيوي وأن أتباعه فجروها دون سقوط ضحايا.

واليمن حليف للولايات المتحدة وتفصله حدود ممتدة عن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ويعاني من اضطرابات سياسية منذ أن أطاحت احتجاجات حاشدة برئيسه السابق علي عبد الله صالح عام 2011.

وسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر أيلول دون مقاومة تذكر وأجبروا الحكومة على الاستقالة ويستمرون في التوسع رغم تشكيل حكومة جديدة تضم مؤيدين لهم وممثلين عن الإنفصاليين في جنوب اليمن.

واعترض الحوثيون على بعض أعضاء التشكيل الحكومي الجديد برئاسة خالد بحاح وقالوا إنه لا يطبق المعايير المنصوص عليها في اتفاق تقاسم السلطة في سبتمبر أيلول.

وقتل شخصان يوم الاثنين في اشتباك بين المقاتلين الحوثيين وحراس أمن في مطار صنعاء حول من يملك حق السيطرة على الأمن في مبنى المطار.

ويهاجم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قوات الحكومة اليمنية من حين لآخر في جنوب اليمن مما يؤدي أحيانا إلى هجمات بطائرات بدون طيار. وتقر واشنطن بأنها تشن مثل تلك الهجمات في اليمن لكنها لا تعلق علانية على الأمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com