عمان: مفاوضات مسقط حلت خلافات النووي الإيراني
عمان: مفاوضات مسقط حلت خلافات النووي الإيرانيعمان: مفاوضات مسقط حلت خلافات النووي الإيراني

عمان: مفاوضات مسقط حلت خلافات النووي الإيراني

مسقط - قال التلفزيون العماني الرسمي اليوم الاثنين إن الاجتماع الثلاثي حول الملف النووي الإيراني والذي ضم في مسقط وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومبعوثة الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون قد انتهى بتوافق حول نقاط الخلاف الجوهرية دون أن يحدد التفاصيل.

وأكد التليفزيون أننقاط الخلاف التي تركزت حول كمية اليورانيوم المسموح لإيران بتخصيبها في روسيا وبرنامج رفع العقوبات وصلت إلى اتفاق مشترك.

ولم يصدر بيان مشترك عن نتيجة المفاوضات، ولن يكون هناك مؤتمر صحفي كما كان متوقعا.

لكن السفير الإيراني في مسقط علي أكبر سيبويه قال إن "اختيار مسقط لاستضافة هذه الجولة جاء تقديرا لكل الجهود التي بذلتها خلال الخمس سنوات الماضية ولنطبق المثل العربي الذي يقول /ختامها مسك/" في إشارة إلى توصل المفاوضات إلى مرحلة توافق.

وأجل كيري مغادرته لمسقط إلى يوم غد الثلاثاء بعد أن كان مقررا له أن يغادر مساء اليوم.

واعلنت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين ان المحادثات الجارية في سلطنة عمان "صعبة ومباشرة وجدية".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جنيفر بساكي في واشنطن ان الولايات المتحدة تبقى "مركزة للغاية على احراز تقدم" مشددة على ان "هناك وقتا كافيا لتحقيق ذلك".

وتتواصل غدا المفاوضات في مسقط بمشاركة مجموعة (5+1) على مستوى الخبراء.

وقال مقربون إن الدبلوماسية العمانية بذلت جهودا كبيرة على مدى يومين لتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف وهو ما أفضى إلى توافق على مختلف الملفات العالقة.

وينتهي في 24 تشرين ثان/نوفمبر الجاري الموعد المحدد للوصول إلى الاتفاق النووي النهائي بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا إضافة إلى ألمانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com