الإمارات تؤكد وقوفها مع قرار السعودية طرد السفير الكندي

الإمارات تؤكد وقوفها مع قرار السعودية طرد السفير الكندي

المصدر: فريق التحرير

أعرب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش عن دعم بلاده للسعودية، في إشارة إلى خلافها الدبلوماسي مع كندا، رافضًا ما وصفه بالضغوط التي تمس بالقوانين والسيادة.

وقال قرقاش في تغريدة بتويتر: لا يمكن لنا إلا أن نقف مع السعودية في دفاعها عن سيادتها وقوانينها واتخاذها للإجراءات اللازمة في هذا الصدد، ولا يمكن أن نقبل بأن تكون قوانيننا وسيادتنا محل ضغط أو مساومة، اعتقاد بعض الدول أن نموذجها وتجربتها يسمحان لها بالتدخل في شؤوننا مرفوض مرفوض“.

تزامن ذلك مع إصدار وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، بياناً، أعربت فيه عن رفضها التام لأي تدخل في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها المطلق لما تتخذه حكومة المملكة من إجراءات أو ما تتبناه من سياسات مؤكدة تضامنها مع الرياض في مواجهة أي تدخل خارجي من شأنه المساس بسيادتها الداخلية.

وشددت الوزارة على أهمية احترام الأعراف والمواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول والتي تقوم على إحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وكانت السعودية قد أعلنت طرد السفير الكندي، وأوقفت أي معاملات تجارية أو استثمارية جديدة مع كندا؛ بعد تعليقات كندية اعتبرتها المملكة تدخلًا في شؤونها الداخلية.

وأكد بيان سعودي حرص السعودية ”على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، بما فيها كندا، وترفض رفضًا قاطعًا تدخل الدول الأخرى في شؤونها الداخلية وعلاقاتها بأبنائها المواطنين“.

وقال البيان، إن “ أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا، تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com